"Only the educated are free” 
― Epictetus

Academic.

Public lectures, seminars, creative meetings and events

بحثا عن المكان عند يوسف إدريس

يسعدني دعوة المهتمين لحضور الأمسية الثقافية التي أقف فيها أمام عدد من الفنانين والنقاد للحديث عن "ملامح المكان في كتابات يوسف إدريس". وقد شرفني بالموافقة على الحضور من أجل التعقيب والتصويب والإضافة كل من:
1 - أ.د إيمان عز الدين أستاذ النقد والدراما بجامعة عين شمس (وسيشمل تعقيبها مناقشة قصة النداهة)
2 - الفنان القدير الأستاذ أشرف سرحان (ويضم تعقيبه مناقشة مسرحية الفرافير)
3 - أ.د ياسر منجي أستاذ النقد بكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان (ويحتوي تعقيبه على التكوين الفني في الأعمال الإبداعية ليوسف إدريس) 
4 - الناقد الفني الأستاذ حسن شعراوي (وسيعرض في تعقيبه تحويل رواية "الحرام" إلى عمل سينمائي)
5 - د. نادر رفاعي مدرس النقد السينمائي بأكاديمية الفنون (ويشمل تعقيبه تحويل رواية "العيب" إلى فيلم سينمائي)
6- الناقدة السينمائية الاستاذة آية طنطاوي (وسيشمل تعقيبها تأثير يوسف إدريس على الإخراج السينمائي المصري - حالة يوسف شاهين)
الدعوة عامة ومفتوحة للجمهور من الطلاب والباحثين والمهتمين:
الخميس المقبل 30 أغسطس الساعة الخامسة والنصف بإذن الله
قاعة 2 - مركز سينما الحضارة، خلف المسرح الكبير - دار الأوبرا المصرية.

JEN-Youth "Japan Egypt Network Youth" ‎How Japan overcomes natural disasters?

JEN-Youth "Japan Egypt Network Youth" - How Japan overcomes natural disasters?
The first speaker, Dr. Atef Moatamed
The excerpt from the lecture
02.08.2018

JEN-Youth "Japan Egypt Network Youth" ‎How Japan overcomes natural disasters?

بدعوة من "شبكة شباب مصر - اليابان" يسعدني إلقاء المحاضرة الافتتاحية للقاء التعريفي بالأخطار الطبيعية وسبل التعايش معها والذي يعقده المركز الثقافي الياباني بالقاهرة. المحاضرة التي ألقيها بإذن الله تتناول الخلفية الجغرافية للمشكلة، وهي محاضرة للمثقف العام والطالب في مستوى الدراسة الجامعية. الدعوة عامة ومفتوحة للجميع: الخميس 2 أغسطس الساعة 6 - مؤسسة اليابان - شارع القصر العيني.

دور الدراما والسينما فى الاهتمام بالجغرافيا فى مصر

هذه محاولة أخرى لتقريب علم المكان (الجغرافيا) إلى المثقف العام من خلال تحليل الأماكن والمواقع الجغرافية في نحو 30 فيلما قدمهم يوسف شاهين. وكان ذلك في لقاء على الهواء أمس بقناة النيل الثقافية تنويها للمحاضرة التي سألقيها اليوم بإذن الله في الخامسة والنصف في قاعة سينما الحضارة بدار الأوبرا.
لا يظهر في الفيديو الأستاذة هالة عاشور التي رتبت وأعدت لهذه الحلقة فلها مني كل شكر وتقدير على المهنية والرقي في العمل. والشكر للناقد والفنان د. ياسر منجي الذي تشرفت باقتسام النقاش معه في هذه الحلقة وسعدت أكثر بساعة كاملة من الحوار قبل الظهور على الهواء مع خبرته الإنسانية والنقدية. 
ومع ذلك لا يمكن لأي لقاء تلفزيوني إلا أن يقدم إشارة عابرة لمحتوى النقاش. وبالتالي أدعو المهتمين للمحاضرة التفصيلية الكاملة التي تجدونها في التعليق الأول والتي أتشرف بأن ألقيها أمام عدد من النقاد هم:
- أ.د ياسر منجي، أ.د إيمان عز الدين، أ.د سلمى مبارك، ا. حسن شعراوي، أ. سامح سامي

الجغرافيا في دار الأوبرا

يراهن عدد من خبراء التعليم في العالم على أن مستقبل الجغرافيا (علم المكان) يكمن في اندساسها في النسيج الثقافي للتعليم والتربية وصياغة الوعي وذلك حتى تخرج من محبسها التقليدي الذي توصف به علما صعب المراس ثقيل على الصغار والكبار . ومن بين الأدوات الجديدة في تحقيق ذلك الرواية والفيلم. ويشرفني تقديم محاولة جديدة ضمن هذا المنهح لتدعيم الاهتمام بالجغرافيا في مصر بالمحاضرة التي أتشرف بإلقائها في دار الأوبرا وتجدون بياناتها مرفقة في الإعلان.
ومن دواعي سروري قبول عدد من النقاد والأساتذة التعقيب على المحاضرة والتعليق عليها وتصويب ما قد أعرضه من أخطاء، في مقدمتهم أ.د إيمان عز الدين وهي الأستاذة المرموقة في النقد والدراما بكلية الآداب بجامعة عين شمس وا.د ياسر منجي الناقد والمفكر وأستاذ الفنون بجامعة حلوان والأستاذ حسن شعراوي الناقد الفني ورئيس التحرير التنفيذي لمجلة الفيلم والذي له الفضل في استكتابي بمقال عن نفس الموضوع للعدد الجديد من المجلة.
الدعوة عامة والدخول متاح للجميع، ويمكن التسجيل بهدف تذكيركم بموعدها في رابط التعليق الأول. وسأعمل بإذن الله على تسجيلها فيديو ورفعها على صفحتي بإذن الله.

شكرا لتلميذي العزيز وائل عطية الذي بيَّض وجهي اليوم وقدم عملا علميا متميزا وافقت بموجبه لجنة الإشراف والحكم على الرسالة (4 أساتذة) على منحه أعلى تقدير لدرجة الماجستير. بعد منح الدرجة بلحظات حاولت في هذه الصورة أن أقتسم جزءا من السعادة مع وائل وزوجته إيمان وابنته رؤى، متمنيا لهم كل الخير.

يسعدني دعوة المهتمين بشبه جزيرة سيناء لحضور الحكم العلمي على رسالة الماجستير التي أتمها بتوفيق من الله الباحث/ وائل عطية، وذلك بعد غد الثلاثاء بإذن الله. وتحمل الرسالة عنوان "رصد المخاطر الطبيعية على الآثار في جنوب سيناء". وائل من الباحثين الذين أعتز بإشرافي عليهم في رحلته التي بدأت منذ خمس سنوات وقد شارك في نشر عدة ابحاث في دوريات علمية دولية. قامت الرسالة على جهد ميداني وخبرات تقنية فردية وجماعية من واقع عمل الباحث في الهيئة القومية للاستشعار عن بعد. سعدت خلال هذه السنوات بالعمل في الإشراف المشترك على هذه الرسالة مع الأخ الفاضل والصديق العزيز ا.د على كامل مرغني الأستاذ بجامعة بنها وقدم للباحث كل دعم ومساندة. وحصل الطالب على مساعدة العديد من الأساتذة والخبراء والمسؤولين والأصدقاء حتى تمكن من إتمام العمل، فلهم جميعا الشكر والجزاء من الله. 
الدعوة عامة ويسعدنا حضوركم مناقشة هذه الرسالة العلمية الجادة عن أرض سيناء.

بحثا عن الأنهار العمياء في أسيوط

تلقيت دعوة كريمة من جامعة أسيوط للحكم على رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة إيمان عفيفي المعيدة بقسم الجغرافيا بالجامعة والتي كان موضوعها عن "الكهوف والكارست في محافظة أسيوط". 
والكارست مصطلح من جنوب شرق اوروبا يعني بيئة المياه الجوفية في صخور الحجر الجيري. وجذبت هذه البيئة اهتمام الحكومات لأنها مصدر المياه ومقاصد للجذب السياحي ومناطق آثار وثقافة متميزة.
ويمكن للمهتمين قراءة موجز تعريفي عن "الكارست" في البحث الصغير التالي الذي وضعته قبل عامين لمستوى الدراسة الجامعية.
وعلى خلاف كثير من الحالات التي أدعى فيها للحكم على رسالة ماجستير أو دكتوراه لم أتردد في قبول الدعوة الكريمة والسفر إلى أسيوط يومي الإثنين والثلاثاء وكانت أسباب القبول ما يلي: 
- أنني ساكون محكما مشاركا للعالم الجليل أ.د نبيل إمبابي الأستاذ بجامعة عين شمس ورائد دراسات هذا الموضوع في مصر. وقد تكبد هذا العالم الإنسان من التعب والمشقة في السفر ما يعجز عنه الشباب من الأساتذة. فجزاه الله خير الجزاء على ما يعلمنا إياه دوما من علم وخلق وقدوة.
- أن المشرف الرئيس على الرسالة هو د. أشرف أبو الفتوح الأستاذ المساعد في جامعة السويس تلميذ الدكتور نبيل إمبابي وأحد أكثر الجغرافيين المصريين الشباب جدية والتزاما ورقيا ونشرا دوليا في مجال الكهوف والكارست ويشاركه في الإشراف الزميل العزيز د. أحمد عبد الله زايد الأستاذ المساعد في جامعة أسيوط والذي بذل جهدا محمودا مع الباحثة.
ناقشنا الباحثة امس وحصلت على تقدير ممتاز تقديرا للجهد الكبير الذي قدمته في العمل وهو حصيلة خمس سنوات من التعلم والعمل في الصحراء. 
وقد بذل أعضاء قسم الجغرافيا بجامعة أسيوط جهدا رائعا للاحتفاء بلجنة الحكم على الرسالة وشعرنا بسعادة بالغة بتدشين باحثة جادة مثل إيمان عفيفي تنتقل اليوم إلى مرحلة الدكتوراه في خطوة مهمة لهدفها المنشود بأن تكون أستاذة جادة وراقية في جامعة أسيوط.
ولأنني لا أملك حقا في أن أنشر هنا على صفحتي صورا من رسالة الباحثة عن موضوع "الكهوف" أضع لكم مجموعة من الصور مع هذا المنشور من زيارة ميدانية قمت بها قبل عدة سنوات لكهف "سنور" وهو تحفة بيئية نادرة تكشف عن كثير من أسرار الصحاري المصرية.
موقع كهف سنور في صحرا مصر الشرقية.  
الآن..ما حكاية "الأنهار العمياء" التي جاءت في العنوان ؟
ترتبط كثير من الكهوف بانظمة تصريف مائي تحت الأرض يعرف بعضها باسم "الأنهار العمياء" التي تجري تحت الأرض ولا يراها الإنسان قبل أن تخرج بعد عشرات الكيلومترات ثم تختفي لتخرج مجددا إلى أن تنتهي في البحر. هذه هي الحالة في البيئات التي درسناها مع زملاء لنا في سلوفينيا وسلوفاكيا وبعض دول جنوب شرق أوروبا.
الصعوبة في البيئات الجافة (مثل الصحاري المصرية) تكمن في كيفية رسم شبكة الأنهار العمياء وأنظمة الكهوف بعد أن تحول المناخ القديم من مناخ رطب غني بالأمطار إلى مناخ جاف حاليا. 
وأختم هنا بأن مستقبل دراسة الكارست في مصر له أهمية كبيرة في المجالات التالية:
- موارد المياه سيما الينابيع الحارة والباردة
- الاستغلال السياحي فضلا عن الأهمية الأثرية والتاريخية ومن ثم الثقافية 
- الأهمية العلمية في إعادة فهم كيف تطورت الأراضي المصرية وهو ما سيتسبب في إعادة كتابة تاريخ مصر الطبيعي بشكل أكثر جدية.
أدعو الباحثين في الجغرافيا والبيئة والجيولوجيا في مصر إلى الاهتمام بموضوع الكهوف والكارست وبيئة المياه الجوفية.

المحاضرة التذكارية السنوية

شرف كبير رزقني به الله اليوم بجلوسي متحدثا أمام جمع كريم من محبي جمال حمدان وأسرة وتلاميذ عالم النفس الجليل مصطفى سويف، إذ اجتمع اليوم لفيف من علماء جامعة القاهرة والمركز القومي للبحوث الاجتماعية وعدد من الأساتذة من جامعات مصرية مختلفة ونفر من الباحثين والطلاب إحياء لذكرى ما تركه جمال حمدان ومصطفى سويف من إرث علمي وفكري. 
دعوت الله - كما في كل لقاء أتحدث فيه - ألا أخيب ظن الحضور والمسؤولين عن تنظيم المحاضرة.
والحمد لله من قبل ومن بعد ،

VideoPresentation

المحاضرة التذكارية السنوية

من هم آباء جمال حمدان وماذا تعلم منهم؟ ما هو السياق الاجتماعي السياسي الذي ولد فيه ومنه مشروعه الفكري؟ هل يعكس ما نتداول من "اقتباسات" حمدانية مذهبه ورسالته أم ينزلق بنا ذلك إلى بتر منزوع مغلوط مما كان يقصد؟ ما أركان المشروع العلمي في الجغرافيا الوطنية National Geography التي كان حمدان يريد توصيلها وانشغل بها ورحل مهموما بها؟ لماذا لا يظهر جمال حمدان جديد اليوم؟ وهل نشهد قريبا أفول الاهتمام بحمدان أم انتعاشا لتراثه الفكري؟ 
هذه الأسئلة هي محور المحاضرة التي ألقيها بإذن الله وفقا للإعلان المرفق. وأتقدم هنا بالشكر الوافر للشرف الكبير الذي منحني إياه علماء النفس في جامعة القاهرة لدعوتي لأكون المتحدث في المحاضرة التذكارية السنوية التي تقام إحياء لذكرى عالم مصري عالمي مثَّل مصر تمثيلا مشرفا مرموقا في المؤسسات العلمية للأمم المتحدة وظهرت أعماله في أشهر المجلات العلمية العالمية وصاحب مشروع فكري وطني كبير وهو الأستاذ الجليل الراحل مصطفى سويف.
وأسعى بإذن الله خلال هذه المحاضرة ( التي يرعاها عميد الكلية ا.د أحمد الشربيني ويدعو إليها رئيس قسم علم النفس ا.د شعبان جاب الله وينسقها أ.د فكري العتر) إلى التعرض لمنهج دعى إليه كل من جمال حمدان ومصطفى سويف في رسالتيهما وهو دعم الدراسات البينية.
تعقد المحاضرة في قاعة المؤتمرات بكلية الآداب جامعة القاهرة- الأربعاء 27 يونيه الساعة الحادية عشر صباحا.

خلال الاجتماع التحريري الثاني لـ #مجلة_الفيلم والتحضير لعدد خاص عن يوسف شاهين، والذي حضره: د. عاطف معتمد، د. بدر الدين مصطفى، دعاء العدل، أندرو محسن، أحمد سامي، آية طنطاوي، مها فجال، أمل ممدوح، وحسن شعراوي رئيس تحرير تنفيذي المجلة، ونرمين يسر. الصور القادمة ستكون من أرشيف شاهين، حيث تكرمت عائلته بإتاحته لمجلة الفيلم للبحث عن وجوه شاهين

يجمع ملتقى - أرض الذهب

يجمع ملتقى «أرض الذهب»، المعنقد بمركز سعد زغلول، التابع لقطاع الفنون التشكيلية، بين التراث والمعاصر، ليعيد الضوء الذي ربما خفت قليلًا إلى تلك البلاد المميزة شعبًا وأرضًا وثقافة وتاريخيًا، وتناول مظاهر الحياة النابضة في النوبة من جغرافيا وتاريخ وعمارة وفن تشكيلي وزخارف وأزياء ومهارات وفنون البيت النوبي ومكانة المرأة النوبية.
ويهدف الملتقى الذي تستمر فعالياته حتى 15 أبريل الجاري، إلى أن يكون مصدر إلهام للجمهور بمختلف قطاعاته من فنانين وباحثين ومهتمين يجدون فيه أفكارًا مبتكرة ومصادر للسعادة وتلمس كنوز الوطن، فهو شكل من أشكال توثيق الحضارة المصرية، التي تتعرض- مثلها مثل كثير من حضارات العالم حولنا- لغزو الوافد الدخيل الذي يشوه هويتها وينال من تميزها ويطمس معالم كينونتها لدى أبنائها.
وأوضح الدكتور عاطف معتمد عبدالحميد، أستاذ الجغرافيا بكلية الآداب جامعة القاهرة: «في بلاد الذهب.. في وقت تبحث فيه الجماعات البشرية في كل القارات عن خصوصيات ثقافتها المحلية التي يمكن أن تحميها من طوفان العولمة وغزو الوافد الغريب، تذكرنا النوبة بأنها هنا معنا دوما تقدم الخصوصية والتميز البشري والبيئي». 

www.dostor.org

بين أبنائي طلاب جامعة القاهرة (قسم اللغة الروسية -كلية الآداب) في مادة "جغرافية روسيا: الأرض والإنسان".
أنصح كل من يريد أن يداوي قلبه أن يعمل مدرسا.

"في المنيا...للمشاركة في عمل "صالح

شرفتني جامعة المنيا اليوم باختياري عضوا لتحكيم رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث صالح رجب عيسى الذي أصبح منذ قليل الدكتور صالح وانضم بذلك إلى هيئة التدريس في الجامعة.
اللجنة العلمية التي حكمت على الرسالة اليوم تألفت إلى جانب العبد الفقير من ا.د ناريمان درويش وا. محمد السبعاوي عميد الكلية وأ.د أحمد موسى.
ورغم الملاحظات التي وجهت للباحث إلا أن الجهد الكبير الذي قام به طيلة السنوات الأربع الماضية أهله للحصول على الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى.
تناولت الرسالة العلاقة بين الجغرافيا والآثار (الجيوأركيولوجيا) في جنوب مصر (فيما بين الأقصر وإدفو). 
أعرف الباحث منذ 9 سنوات وهو مثال للاجتهاد والأخلاق الراقية والرغبة في التعلم والإخلاص في العمل والصبر على الصحراء.
مبروك لجامعة المنيا..ومبروك للدكتور صالح رجب عيسى.
واتوجه بالشكر إلى أعضاء قسم الجغرافيا بجامعة المنيا وسيادة العميد للحفاوة البالغة التي غمروني بها خلال وجودي بينهم.

التفكير والنقد

سافرت أول أمس إلى دمياط تلبية لدعوة كريمة من صالون التوارجي الثقافي وذلك بهدف النقاش مع عدد من الأدباء والأطباء والمثقفين في تلك المدينة العريقة حول التحديات البيئية في مصر المعاصرة (ركزت محاضرتي على إدارة الموارد وإهدارها من منظور جغرافي). 
في مقدمة المحاضرة شكرت الحضور المتميز وقلت إن دمياط ليست إقليما يأتي إليه المرء من القاهرة ليعتقد (خطأ) أنه سيساهم في تنويره، ذلك لأن العكس هو الصحيح، إذ كانت دمياط لقرون طويلة منبعا للثقافة ومركزا تجاريا يربط مصر بالعالم الخارجي. ولا نبالغ إذ قلنا إنها كانت أنذاك مدينة معولمة بتعبيراتنا المعاصرة.
كل الشكر للسادة الحضور في الندوة ولأصحاب البيت الثقافي وأخص بالشكر الأستاذ محمد التوارجي والأستاذة عايدة على جابر. 
الصورة الأولى هي الإعلان الذي نشره الصالون الثقافي لدعوة الضيوف إلى محاضرتي، وبقية الصور من فعاليات المحاضرة.
في نهاية اللقاء أهداني الأديب الشهير الأستاذ سمير الفيل أحدث أعماله وهي مجموعة قصصية عنوانها " الأستاذ مراد"..
الصالونات الثقافية نوافذ رائعة لتبادل الأفكار وتشجيع الصغير على مخاطبة الكبير دون وجل أو تلعثم. ما زلت أذكر أستاذي الدكتور محمد صبحي عبد الحكيم (رحمه الله) الذي كان يعقد صالونا ثقافيا مرة كل شهر ..وقد دعاني للحضور فيه بمجرد تخرجي من الجامعة قبل ربع قرن....وهناك (في بيته في المعادي) تعلمت الكلام ....والتفكير ...والنقد.

***

دمياط - Google map

الاستاذ والطلاب

ليس افضل من دخول طلابك عليك مكتبك لتحصل على جرعة امل في هذا البلد
رددت لهن البهجة بإهداء كل منهن نسخة بتوقيعي من كتاب "مصر في كتابات الجغرافيين الكلاسيك"

خمسة عشر كتابا لسبعة عناوين في المكتبة المركزية لجامعة القاهرة

15 كتابا لسبعة عناوين في المكتبة المركزية لجامعة القاهرة
تشرفت اليوم بإهداء المكتبة المركزية لجامعة القاهرة أهم الأعمال التي وفقنا الله ونقلناها مؤخرا إلى العربية بمشاركة عدد من الزملاء الأعزاء. وفي الصورة الزميلة الفاضلة أ.د أماني رفعت مديرة المكتبة لها مني كل تحية وتقدير ، وأرجو للمكتبة الازدهار والتقدم.

​​ورشة بحث تعقدها شبكة آمونا

لمعمل 2 : تصوير الحي فى الأدب والسينما
ورشة بحث تعقدها شبكة آمون
24 سبتمبر 2017
من 10 صباحا – حتى 4 ظهرا
المشاركة في الورشة مجانية : عدد المشاركين 5
بعد ورشة "المعمل 1" والتى أقامتها شبكة آمون فى ديسمبر 2016 عن موضوع علاقة الأدب بالصورة، تدعو شبكة آمون الباحثين للمشاركة في ورشة "المعمل 2 " وموضوعها تصوير الحي فى الأدب والسينما.
تناولت العديد من الأعمال الأدبية والسينمائية موضوع الحي (الشعبي، الراقي، العشوائي، السياحي...) وقدمته من خلال أشكال فنية متنوعة. فى كتابه "اإختراع الحياة اليومية"، يعرف ميشيل دو سيرتو الحي بأنه "ذلك الحيز من المدينة حيث تمر الحدود الفاصلة بين المكان الخاص والمكان العام : فالحي هو ما يسفر السير عنه، هو ما يفضي اليه تعاقب الخطوات على الطريق، وما تدل عليه تلك الخطوات من علاقة عضوية تربط السائر بالمسكن." والحي هو أيضا مكان للتفاعل الاجتماعي من خلال شبكات العلاقات التى تعطى للمكان بنيته : المساكن، الشوارع، المحال التجارية، مساحات الفضاء...
إذا كانت هذه هي بعض من التعريفات التى تقدمها علوم المدينة لمفهوم الحي، فهل من الممكن تعريفه فنيا؟ كيف صوره كل من الأدب والسينما؟ كيف يتشكل هذا المكان فنيا؟ بطرزه المعمارية؟ مساراته؟ وسائل التنقل بداخله ؟ تاريخه؟ إلى أي مدى يظهر الحي فى الحكي كمكان مغلق أو مفتوح؟ مضياف أو طارد؟ من يرتاد طرقاته؟ كيف يسكنه أهله؟ ما هو إيقاع الحياة فيه وطبيعة العلاقات بداخله؟ ما هى القيم الثقافية التى تحكمه؟ كيف يستخدم كل من الأدب والسينما أدواتهما الفنية لتشكيل صورة هذا الحيز؟
تدعو شبكة آمون الباحثين لفتح حوار حول هذا الموضوع من خلال عرض ومناقشة أطروحاتهم، بالتطبيق على نماذج من الأعمال الأدبية المصرية التى تحولت إلى السينما. سوف تتيح الورشة للمشاركين التفاعل وتبادل الأفكار فيما بينهم، وكذلك مناقشة تلك الأطروحات مع متخصصين بما يساعد الباحثين على تطوير رؤاهم وأدواتهم المنهجية

Gods of Egypt

أ.د. عاطف معتمد: المفاهيم الكونية والجغرافية من فيلم Gods of Egypt وإمكانية استخدامه في تدريس جغرافية مصر

Half Moon

الحضور فى مناقشة فيلم Half Moon مع د.. عاطف معتمد - أ. حسن شعراوى - د. سلمى مبارك

مهارات أساسية فى الخرائط والمصطلحات الجغرافية

فعاليات مشاركة فريق رؤى جغرافية فى ورشة عمل "مهارات أساسية فى الخرائط والمصطلحات الجغرافية" بقسم الجغرافيا كلية الآداب جامعة القاهرة تحت إشراف أ.د عاطف معتمد 

link to the gallery

جامعة القاهرة

جامعة القاهرة

‎المكتبة المركزية - جامعة القاهرة‎

"فى هذه الورشة نتجول داخل موضوع الحى من خلال مرآة الأدب والسينما ونناقش بعض التصورات عن الحى التى عبرت عنها أفلام وروايات مصرية ليس من منظور أن الفن مرآة للواقع لكن من منظورأن الفن يعيد تشكيل الواقع ويعبر عن رؤى إبداعية تحمل دلالات عن هذا الواقع.

فى النداء الذى أطلقناه منذ عدة أشهر طلبنا من الباحثين تقديم فكرة مشروع بحثى عن موضوع الحى فى الأدب والسينما واخترنا السينما والأدب فى مصر بالذات حيث أن هذه المنطقة الثقافية الفنية هى التى نوليها الاهتمام الأكبر فى أنشطتنا فى آمون. وقد اخترنا من المتقدمين 5 باحثين من خلفيات متنوعة تقدموا بمشروعات عن الموضوعات التالية ...

1. بناء المكان في رواية وفيلم "السقا مات" - حسن شعراوى
2. جغرافيا الحي الشعبي وإنعكاساتها الاجتماعية والسلوكية على السكان: قراءة في رواية شحاذون ومعتزون.. وفيلم شحاذون ونبلاء - آية عزت طنطاوي
3. حى الجمالية بين الأدب والسينما فيلم " بيت القاضى " نموذجاً - د . نادر محمد على رفاعى
4. القاهرة فى أدب وسينما نجيب محفوظ – ريهام حسين
5. خان الخليلي بين الرواية والفيلم – منه عصام"
جزء من كلمة د. سلمى مبارك فى تقديم الورشة

المؤتمر

سيناء مجددا
اشارك مع طالبتي العزيزة ناهد طه زيني - المدرس المساعد في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - في هذا المؤتمر المهم ببحث عن "دلالات أسماء الأماكن في شبه جزيرة سيناء"..الخميس 30 مارس بإذن الله
المؤتمر يعقد في جامعة القاهرة ويهتم بتداخل الحقول المعرفية. هذه المرة نحاول ربط الجغرافيا بكل من اللغة العربية وعلوم الإحصاء وتاريخ المكان

مع بعض طلابي الأعزاء

مع بعض طلابي الأعزاء

بور سعيد

بدعوة كريمة من جامعة بور سعيد التقيت يوم الإثنين 6 مارس نخبة من أفضل الطلاب في محاضرة حملت عنوان "تطور خريطة مصر من عهد قدماء المصريين إلى العصور الحديثة" وأمضيت بتوفيق الله نهارا جميلا مع أساتذة الكلية الأجلاء الذين نظموا اللقاء وشملوني بكرمهم الإنساني وحفاوة الضيافة. الشكر للدكتور منال شلبي التي نسقت اللقاء وللأستاذ الدكتور عبد السلام إسماعيل رئيس القسم، وللأصدقاء الأعزاء: د.احمد صابر، د. محمد أبو العلا، و د. عبد الوهاب محمد، د. إيهاب البرنس..ولإدارة الجامعة والكلية.

الجمعية الجغرافية الروسية 24.10

الجمعية الجغرافية الروسية توجه الدعوة إلى المحاضرة التي سألقيها بإذن الله في مقر الجمعية في موسكو تحت عنوان "الأبعاد الجغرافية للمسيحية في مصر". تتناول المحاضرة ما يلي:
- العلاقات المكانية والتاريخية لنشأة المسيحية في مصر 
- تأسيس بطريركية الإسكندرية ودورها المحلي والإقليمي 
- الأديرة المسيحية في الصحارى المصرية
- علاقات الكنيسة المصرية بأفريقيا وخاصة مع الحبشة 
- تأثير التحديات الجيوسياسية الإقليمية على اللـُحمة الوطنية الإسلامية/المسيحية في مصر 
هذا ويرافق المحاضرة عرض صور فوتوغرافية تتضمن مشاهد من زيارات ميدانية قام بها المحاضر للأديرة التالية: 
- الأنبا بسنتاؤس في قنا، ودير العذراء مريم في أسيوط 
- الأنبا بولا في الصحراء الشرقية
- سانت كاترين في جنوب سيناء
- الأنبا بيشوي في وادي النطرون
يشرفني حضور كل المهتمين في موسكو - وذلك يوم الإثنين 24 أكتوبر الساعة 6.30 مساء. 
العنوان: Новая площадь, 10, стр. 2 
والتفاصيل في الإعلان الرسمي في الرابط المرفق

الجمعية الجغرافية الروسية 14.09

محاضرتي في الجمعية الجغرافية الروسية ..سيناء: مدخل مصر الشرقي، بوابة أمنها الجيواستراتيجي، وتراثها الثقافي والديني.

Please reload