Expeditions

A journey of a thousand miles begins with a single step

- Chinese proverb

زيرة بربر - غرب سهيل - جرانيت غرب أسوان

تجربة "أشري نارتي" !
"أشري نارتي" بيت نوبي ونزل للسائحين متفق في تصميمه مع البيئة. وجه هذا البيت دعوة لي للجلوس مع أطفال نجع سهيل في ورشة لتعليمهم خريطة بلادهم وموقعها في العالم. وصلت للمكان مع عدد من الفنانين التشكيليين المصريين لعرض إنتاجهم الفني وعمل ورش لتعليم الأطفال مهارات الرسم والتلوين. يعني اسم البيت بالنوبية "الجزيرة الجميلة". أقيم البيت على صخور من الجرانيت كانت غارقة في نهر النيل قبل أن ينحسر الماء عنها منذ إنشاء السد العالي في ستينيات القرن العشرين. يعد البيت وغيره من البيوت النوبية المجاورة مثالا للسياحة البيئية والثقافية. 
أوجه الشكر للقائمين على الفكرة والتي تحقق ثلاثة أهداف في آن واحد:
- دعاية وترويج للبيت في أوساط فنية وعلمية ربما تعود بعائد يغطي أو يفوق تكلفة استضافة هذه الفعاليات.
- تعليم اطفال نجع سهيل وتثقيفهم 
- إلهام المشاركين من الفنانين والمعلمين بمشاهد وخبرات جديدة ستنعكس في أعمالهم
شكرا لأصحاب بيت " أشري نارتي" ولزملائي من المشاركين في هذا التجربة التي تحقق أرباحا لكل الأطراف.

 

***

من حكايات عم رفعت !
مواليد عام 1957، تفتحت عيناه على تحجير الجرانيت من جزيرة سالوجه التي نُطل عليها في الصورة وإرسال هذه الصخور لرصف شوارع روما. 
اسمه بالكامل رفعت سرحانآب (وآب كلمة تنتهي بها أسماء العائلات وتعني أبناء أو أولاد أو نسل). 
يشعر عم رفعت بارتياح لأن أرخبيل جزر سالوجه أُعلن محمية طبيعية، وهو ما أدى إلى تجريم التعدي عليها مما أتاح الاستفادة من المكان في النشاط السياحي والثقافي الذي فتح أبواب رزق لأهل المكان. 
سألني: بما أنك مدرس للجغرفيا: ماذا تعني كلمة "أسوان"؟ أجبته أن ما أعرفه أنها كلمة مصرية قديمة محرفة من "سيين" وتعني "سوق". رد قائلا: دعهم يكتبون التاريخ كما يحلو لهم، أما الصواب الذي نعرفه فهو أن الكلمة نوبية من مقطعين: "إسي" وتعني النهر و "ويني" وتعني المتلألأ، ومن ثم فإن "إسويني" التي تحرفت إلى "أسوان" تعني النهر المتلألأ أو البراق. 
أنهى عم رفعت تعليما ثانويا فنيا ثم عمل في الشركة الفرنسية لمولدات الكهرباء في خزان أسوان، خدم في الجيش في الإسماعيلية، عمل ريسا على مراكب شراعية عديدة ومراكب للنقل بين أسوان والقاهرة.
أخذني إلى الكثبان الرملية التي تنتهي إلى مياه النيل وسألني: لماذا تقف الرمال ولا تردم النهر، أجبته هذا قانون طبيعي مرتبط بحركة المياه من الجنوب للشمال، إذ تأخذ المياه الرمال معها بالتدريج نحو ضفاف الأراضي الأدنى في الشمال، أجاب: "ربما يكون كلامك صحيحا لكننا منذ طفولتنا تعلمنا أن أرواح جبانات المصريين القدماء تحرس المكان من الانطمار..ولولا هذه الأرواح المطمورة في مقابر الصخر لتجرأت الرمال وطمرت النهر ومنعته من الوصول إليكم ...في الشمال.

***

حين تتفق الأسطورة مع الحقيقة !
أخذتُ اللقطة النادرة المرفقة لتهديد الرمال لنهر النيل من البر الغربي لأسوان. تبدو في الجانب الأيمن للصورة واحدة من كبريات جزر غزال وسالوجا ومن خلفها قناة ضيقة للنيل تتماس مع الضفة الشرقية المطلة على الصحراء الشرقية. أما الجانب الأيسر للصورة فيمثل حافة الصحراء الغربية التي تفد منها كميات هائلة من الرمال ضمن ما يعرف باسم "بحور رمال الصحراء الغربية". 
أين الأسطورة في الموضوع هنا ؟! 
تقول واحدة من أشهر الأساطير الدينية في مصر القديمة إن الصراع بين الخير والشر (النور والظلام – الماء والصحراء – الحياة والموت) يتجسد في مشاهد كثيرة من بينها الصراع الذي نشأ مبكرا بين "حورس" (رمز النيل والخير والنور والحياة) و"سِـت" (رمز الصحراء والرمال والموت).
كان من بين أهداف "سِـت" تجريد مصر تحت حكم حورس من مصادر الثروة وتجفيف منابع الحياة. نادى "سِـت" على جنوده من رمال الصحراء التي لا عد ولا حصر لها لطمر نهر النيل وردم منابعه (كان الاعتقاد آنئذ أن نهر النيل ينبع من أسوان والنوبة).
بمرور آلاف السنين منذ تلك الأسطورة تجاوز حورس كل محاولات "سِـت" (ومن بينها نوبات المجاعة والجفاف).
وصلنا اليوم في مطلع القرن الحادي والعشرين إلى شكل جديد من ألاعيب "سِـت" يؤديها ببراعة سكوتنا المخزي عن التلويث البيئي الذي تبدو صوره عديده في نهر النيل في أسوان: من مصنع "كيما" إلى مخلفات مراحيض العبارات السياحية.
في هذا الواقع (الذي يتجاوز الأسطورة على ما يبدو) يقف نهر النيل بين جديد "سِـت" وقديمه: التلويث من الجانب الشرقي وتهديد الرمال في الجانب الغربي .

Quseir, Al Bahr Al Ahmar, Egypt