Expeditions

A journey of a thousand miles begins with a single step

- Chinese proverb

مقابر بني حسن - المنيا

Quseir, Al Bahr Al Ahmar, Egypt

مقابر بني حسن....زيارة إلى بيوت الأبدية !
تقع مقابر بني حسن التي تعود لعصر الدولة المصرية الوسطى (أي في حدود عام 2000 قبل الميلاد) على مسافة 23 كم جنوب شرق مدينة المينا على الجبال الشرقية لوادي النيل. وتضم نوعين من المقابر:
- مقابر الحكام والنبلاء في الجزء العلوي من الجبل وتضم 39 مقبرة. 
- "سراديب" المقابر البسيطة يصل عددها إلى 900 مقبرة. وأنشئت من أجل الموظفين وعمال الأمراء.
ومن مفارقات هذه المقابر أنها تقع على الجانب الشرقي للنيل (رمز الشروق والميلاد) وليس على الجانب الغربي المعبر عن الرحيل والموت. وقد نُحتت المقابر في الحجر الجيري الذي يؤلف البر الشرقي للوادي النيل في المنيا.
كانت منطقة المنيا تحمل مسمى الإقليم "السادس عشر" بين الأٌقاليم المصرية ويحمل الإقليم رمز "الغزال". 
وما يزال بعض هذه المقابر يضم رسومات بألوان مبهرة وبعضها تعرض للتلف وهناك مقابر لا توجد بها أية رسوم أو نقوش. وواضح أن عددا كبيرا من المقابر – مثله مثل غيره في الأراضي المصرية – قد تعرض للسرقات والنهب عبر العصور. 
وقد اتخذ المسيحيون في العصر القبطي من هذه المقابر كنائس وأديرة وملاجئ ومن ثم تركوا فيها آثار ذلك من أشكال الإتلاف والتعديل المعماري والتشويه والطمس ورسم المعالم الدينية المسيحية. كما ترك عدد من السائحين توقيعتهم على الجدران في العصر الحديث. ولا تزال أيضا آثار مخلفات الخفافيش موجودة في عدد من هذه المقابر التي اتخذتها بيوتا.
وفي العقود الأخيرة شهدت المقابر مشروعا للترميم لانقاذ ما تبقى منها ولكن للأسف تسببت بعض أشكال الترميم في تشويه أجزا مهمة من الرسوم والنقوش. 
----------------
وأحد المراجع المهمة التي تفيد في هذا الموضوع هو الكتاب الملون الصادر عن المركز القومي للترجمة بعنوان "مقابر بني حسن في مصر الوسطى . تأليف وترجمة وتصوير عبد الغفار شديد.القاهرة عام 2016 

facebook - جغرافية مصر - د. عاطف معتمد