Russia. تشيليابنسك

كم من بالوظة في هذه الدنيا ؟!
أطلق الجغرافيون الإغريق على شمال غرب سيناء اسم "بيلوز" والتي تعني في أغلب الأراء الأرض "الطينية الغدقة" ثم حُرفت في اللغة العربية فيما بعد إلى "بالوظة" ثم تُرجم المعنى إلى اللغة العربية بين الجغرافيين المعاصرين إلى "سهل الطينة".
تكونت هذه المنطقة الطينية نتيجة انتهاء أحد أفرع دلتا نهر النيل في البحر المتوسط غرب بحيرة البردويل في منطقة تجمعت فيها مياه النهر والبحر معا وصارت غدقة موٍحلة. 
في الأسبوع الماضي كنت في زيارة لمنطقة تشليابنسك في المنطقة الجنوبية الشرقية من جبال الأورال في وسط روسيا وأوضح لنا أهل الإقليم أن اسم المكان لا علاقة له باللغة الروسية بل لأن الاسم من بنات اللغات المحلية والتي تعني فيها كلمة "تشلياب" "مستنقع طيني" أو "وحل" اتفاقا مع الحالة الطبوغرافية للمنطقة المؤلفة من عديد من البحيرات والمستنقعات التي تكونت في حوض نهر مياس. 
كم من أماكن في خريطة العالم تحمل اسم "بالوظا"؟ هل لاحظتم الجمل الذي تتخذه المدينة شعارا لها؟
--------

في حضرة عينة من أحدث نيزك سقط على الأراضي الروسية في جبال الأورال !
الصورة الأولى بعدستي الأسبوع الماضي مع العينة الصخرية في متحف جامعة تشليابنسك والصور الباقية من الإنترنت. 
سقط النيزك (بتاريخ 15 فبراير 2013 ) في الجناح الجنوبي الشرقي لجبال الأورال غير بعيد عن حدود روسيا مع كزاخستان مخترقا سماء مدينة تشليابنسك بسرعة 60 ألف كم في الساعة (20كم في الثانية!!) 
حين ظهر النيزك في سماء إقليم الأورال شاهده كثير من الناس في الجمهوريات المجاورة وذهب البعض إلى أنهم شعروا بحرارته على الأرض.
نتيجة السرعة الهائلة التي دخل بها الغلاف الجوي انفجر النيزك وخلف الانفجار كمية هائلة من الغبار والسحب الغازية والترابية فضلا عن العديد من الشظايا الصخرية. 
نتج عن اختراق النيزك للغلاف الجوي كمية انفجار هائلة قدرها العلماء بنحو 500 كيلوطن من مادة تي إن تي شديدة الانفجار (أكبر بنحو 20 إلى 30 مرة من الطاقة المنبعثة من القنبلة النووية التي ألقيت على مدينة هيروشيما في اليابان). 
وقع عشرات آلاف السكان في نوبات هلع من موت وهلاك محدق وسقط أكثر من 1500 جريح بإصابات خطيرة ! كما انهارت أجزاء كثيرة من نحو 7 آلاف مينى في الإقليم الذي مرت به الصدمة الصوتية التي أحدثها دخول النيزك للإقليم.
يعتبر هذا النيزك المنسوب إلى اسم المدينة التي سقط فيها "نيزك تشليابنسك Chelyabinsk meteor " هو الأكثر شهرة في العالم خلال 100 سنة مضت.