Cultural geography

مقالات ثقافية

I mean, what is Culture, if it's not kindness, openness to the world and love

بحثًا عن الإسلام في المجر

بقلم: عاطف معتمد
27/10/2009

 

​على مقربة من مبنى البرلمان الوطني بالضفة الشرقية لنهر الدانوب أنهيت جولة استطلاعية للعاصمة المجرية بودابست. دفعني الجوع والتعب إلى اختيار أول مطعم يقابلني. من بين لافتات متنوعة لأطعمة مجرية وأميركية شدني مطعم عربي يحمل اسم "ملك الفلافل"، بعد أن جلست إلى طاولتي تذكرت عهدًا كنت قد قطعته على نفسي ألا أدخل تلك المطاعم التي تحمل أسماء المشكلات النفسية والسياسية التي نحملها معنا في المهجر على شاكلة "إمبراطور" البيتزا، و"برنس" الشاورما، وكباب "الزعيم".

جغرافية الأقنعة

تأليف: جون ماك، ترجمة: عزت زيان
مراجعة وتحرير / عاطف معتمد

 

يبدو من الوهلة الأولى أن موضوع الأقنعة بسيط وواضح بذاته، فغالبا ما تصور وجها أو رأسا عادة ما يكون بشريا. وقد عرفت الأقنعة، أو أي شيء آخر قريب الصلة مثل النقاب، في ثقافات تتراوح من العصور القديمة حتى الوقت الحاضر، ومن جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية إلى الشرق الأقصى. والأقنعة ليست مجرد شيء غريب يقتصر وجوده واستعماله على العالم الثالث دون غيره من الأماكن.

بيت الحرية - همس الدولار وصوت الثوار

بقلم عاطف معتمد
إبريل 2005

فترة مربكة تلك التي تعيشها الشعوب الآن، الحواجز الزجاجية تحول بينها وبين التغيير، فإذا ما انتفضت وجدت نفسها تتلقى التهنئة من المسئولين الأمريكيين الذين يفاخرون فجأة بتمويلهم الخفي لمنجزات الثورة عبر مؤسسات ماكرة أشهرها "بيت الحرية" .

هكذا بدا للوهلة الأولى أن على الشعوب الثائرة أن تختار إما لوم التاريخ بتهمة تسليم النفس-بوعي أو بدونه- دمية في يد القوى الإمبريالية، وإما أن تستسلم خانعة، متذرعة بأن دعما من "الشيطان" لا خير فيه.

الليل..سؤال جديد في الجغرافيا

عرض لمقالة "الليل..سؤال جديد في الجغرافيا"
La Nuit, Une Nouvelle Question pour la geographie

بقلم تشاليت صمويل: مجلة رابطة الجغرافيين الفرنسين 
عرض: د. عاطف معتمد

أعالي البحار ...من رابطة الجغرافيين الفرنسيين

أعالي البحار ...من رابطة الجغرافيين الفرنسيين
Bulletin de l’Association de Geographes Français

العدد: ديسمبر 2013
إعداد: عاطف معتمد

كشمير والصوفية .. صراع الوافد والأصيل

بقلم عاطف معتمد
ديسمبر 2005
 
حبس الصراع السياسي بين الهند وباكستان صورة كشمير التقليدية كوطن للنزاع، وموقع للتناحر؛ فغدت صورتها الذهنية حائرة بين مقاومة الجماعات الكشميرية المسلحة وممارسات قوات الجيش الهندي الشرسة في تعقب تلك الجماعات تحت الأرض وفوقها.

لكن بموازاة تلك الصور يعيش وادي كشمير ألوانا أخرى من الحياة الغائبة عن عدسات الإعلام وتقارير الصحفيين، ومن بين أهم صور تلك الحياة انتشار الإسلام الشعبي.

الإسلام الروسي بين الصدام والتفاهم

بقلم عاطف معتمد
أغسطس 2004

 

في ليلة انتخاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيسا لروسيا لفترة ثانية منتصف مارس/آذار الماضي، وضع موقع شهير لمن يسمون بانفصاليي القوقاز رسما لبوتين كمصاص دماء، في وقت كان المتحدث باسم مجلس الإفتاء الروسي يصرح بأن "السيد الرئيس هو أفضل مرشح لمسلمي روسيا، فقد راعى مشاعر المسلمين الروس في كل المناسبات الإسلامية وسعى إلى ربطهم بالعالم الإسلامي".

ورغم ما في المقارنة من تعميم خطر فإنه لا مفر من الإقرار بأن جغرافية الإسلام في روسيا تكاد تمثل اليوم ثنائية من الصدام والتفاهم. يتجسد الصدام في القوقاز وفي صدره المشروع الشيشاني، في حين يتمثل التفاهم في منطقة الفولغا وفي صدرها المشروع التتري.

الجغرافيا السياسية للقوقاز

* لغة الكتاب : الروسية 
* تأليف: جاد جييف 
* الناشر : ( دار العلاقات الدولية موسكو) 
* عرض : د.عاطف معتمد 
ديسمبر 2003

المؤلف في سطور 
جاد جييف 
يعتبر أحد أشهر علماء السياسة الروس في العقدين الأخيرين. ينسب له الفضل مع ثلة من الجغرافيين في بعث علم الجيوبوليتيك الروسي من مرقده بعدان كان قد حجب عن البحث لقرابة خمسة عقود سوفيتية بسبب التوظيف السيئ للجغرافيا السياسية في ألمانيا الهتلرية قبيل وأثناء الحرب العالمية الثانية. 
وتناول جادحييف أساليب حديثة في البحث الجغرافي السياسي، ولجادجييف عشرات المؤلفات في استراتيجية روسيا وسياستها الخارجية. فضلا عن ابحاث عالجت الاهمية السياسية لنفط وغاز بحر قزوين ، والامن القومي الروسي، وعلاقة روسيا بدول الجوارعلى المحور الجنوبي (تركيا وايران، واذربيجان) كما اولى عناية لدراسة الاسلام السياسي في روسيا والقوقاز . 

الإسلاموفوبيا في روسيا .. صناعة الوهم

قلم عاطف معتمد
فبراير 2003

لم يتمهل الكثيرون في روسيا في العقد الأخير -حيال ما عرف بمجابهة "مشروع النهضة الإسلامية"- ليطرح ذلك السؤال البديهي: هل الضجة المثارة حول مكانة ما يسمى "الإسلام السياسي" في هذا البلد تقصد بالفعل حركات إسلامية لها بنيتها وخلاياها وبرامجها النهضوية؟ أم أن الأمر برمته لا يتعدى صبغ حركات الانفصال القومي بلون "الإسلام السياسي"؟

الإمام شامل.. الأمل من ثقب جدار

بقلم عاطف معتمد
نوفمبر 2003

هناك.. حينما تطأ قدماك أرض داغستان ستطالعك في كل بيت صورة رجل سرعان ما تظن من نظرة عينيه ومهابة ملامحه أنه بطل قومي، وسيتأكد ظنك حينما يصافحك في كل سوق ترتاده فتى يناديه أقرانه باسم صاحب الصورة: محمد شامل. والاسم لرجل قاد أشهر حركة للجهاد الإسلامي في محاولة بدت مستحيلة لوقف الزحف الروسي على أراضي مسلمي القوقاز.

مشكلات تقاسم الثروة النفطية في بحر قزوين

بقلم عاطف معتمد
سبتمبر 2003
 

ودع القرن العشرون العالم تاركا منطقتي آسيا الوسطى وقزوين فى منعطف سياسي واقتصادي زلق بعد الزلزال السوفياتي فى العام 1991. وراودت كثيرا من شعوب هاتين المنطقتين أحلام تحول حياتها بين يوم وليلة إلى النموذج الخليجي بأعمدته المرتكزة على اقتصاد النفط القادر على تحقيق دولة الرفاه. غير أن مشكلتين رئيسيتين وقفتا عقبة كأداء على طريق استغلال ثروات بحر قزوين والنفط في مقدمتها. وهاتان المشكلتان هما الأساس القانوني لاقتسام الثروة، والنزاعات العرقية على طول مسارات نقل النفط والغاز.
 

التصحر.. جفاف الأرض أم غياب العدل؟

بقلم عاطف معتمد
ديسمبر 2002
 

من بين أكثر من ثمانين فرعًا في علم الجغرافية تحتل "جغرافية الجوع" مكانة بالغة الأهمية، وتزداد هذه الأهمية مع تزايد أعداد السكان في مقابل التدهور في تسخير الموارد الطبيعية الذي تشهده الدول النامية يومًا بعد يوم. والمحصلة اتساع الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وهو ما يجبر سكان العالم الثالث -في آسيا وأفريقيا على وجه الخصوص- على الاعتماد على الدول المانحة للمعونات الاقتصادية، وهو ما يكبل إرادتها السياسية نتيجة تبعيتها "الغذائية".

ويمكن لنا تقدير حجم هذه المشكلة حين نعلم أن أكثر من 150 مليون نسمة في أفريقيا بمفردها يعيشون كل عام تحت طائلة خطر الجفاف بالأساس، وقد سقط صريع الموت جوعاً من جراء الجفاف الذي عاشته القارة الأفريقية منذ عقدين من الزمان أكثر من 250.000 نسمة، كما هجر نحو 30 مليون نسمة مساكنهم وهاموا في الأرض بحثًا عن الغذاء، وانتهى بهم الحال إلى معسكرات للاجئين الفارين من الجوع.

وهناك عشرات الأسباب التي تؤدي إلى انتشار الجوع في أنحاء متفرقة من الأرض على رأسها كوارث الفيضانات والعواصف وتأثير الزلازل والبراكين والحروب والكوارث التقنية، غير أن أكثر أسباب الجوع انتشارًا هي وقوع التصحر وحدوث نوبات الجفاف.

الحجج النفطية في برنامج إيران النووي

بقلم عاطف معتمد
مارس 2003
 

في عام 1908 اكتشف النفط الإيراني ونشأت معه واحدة من كبريات شركات النفط في العالم وهي شركة بريتش بتروليوم، ولعب النفط الإيراني دورا حيويا في الاقتصاد البريطاني، وبصفة خاصة في الحرب العالمية الثانية وذلك قبل أن يتم تأميم القطاع النفطي وتصبح شركة النفط الوطنية الإيرانية أولى شركات النفط في الشرق الأوسط عام 1951.

تصاعدت أهمية النفط الإيراني خلال 50 سنة الماضية وتشابكت أدواره منذ السبعينيات مع وضع اللبنات الأولى للبرنامج النووي.

وفي السطور التالية نقترب من ورقة النفط في المسألة النووية الإيرانية بهدف اختبار الحجة التي تطرحها إيران بشأن حاجتها الماسة للطاقة النووية لتوفير خامات النفط للتصدير.

الجيوبوليتيك .. طمع السياسة يشوه علمًا

بقلم عاطف معتمد
أكتوبر 2010

في معناه البسيط يعني الجيوبوليتيك: "علم سياسة الأرض"، أي دراسة تأثير السلوك السياسي في تغيير الأبعاد الجغرافية للدولة.

ويتداخل هذا المفهوم مع مضمون علم الجغرافيا السياسية الذي يعنى بدراسة تأثير الجغرافيا (الخصائص الطبيعية والبشرية) في السياسة.

ولدى البعض فإن الجغرافيا السياسية تدرس الإمكانات الجغرافية المتاحة للدولة، بينما الجيوبوليتيك تعنى بالبحث عن الاحتياجات التي تتطلبها هذه الدولة لتنمو حتى ولو كان وراء الحدود.

وبينما تشغل الجغرافيا السياسية نفسها بالواقع فإن الجيوبوليتيك تكرس أهدافها للمستقبل.

القوقاز.. جغرافيته وتاريخه وأهميته عبر العصور

لقوقاز .. جغرافيته وتاريخه وأهميته عبر العصور

بقلم عاطف معتمد
مارس 2002

يُعنى هذا المقال بالتعريف بمنطقة من أهم مناطق الصراع الدولي، وتتداخل فيها اعتبارات عديدة جغرافية سياسية، وثقافية واجتماعية، تؤثر بعمق في العالم الإسلامي، سواء لأن بعض أطرافها مسلمون، أو لأنها تؤثر في مناطق إسلامية مجاورة، هذه المنطقة هي القوقاز.

العنصرية في روسيا.. جريمة بلا عقاب

بقلم عاطف معتمد
أكتوبر 2004

دخل الطالب الإثيوبي تادل جبرائيل إلى قسم شرطة في العاصمة الروسية غارقا في دمائه بعدما اعتدى عليه العنصريون الروس طالبا النجدة، فبادره الضابط المسؤول: ماذا تريد أيها الأسود؟ ألا تدري أننا لا نوزع هنا موزا على القرود؟!

الحادثة السابقة رواها الضحية بنفسه لمراسل BBC الناطقة باللغة الروسية (يوم 8/2/2004) وذلك في تغطية الشبكة لظاهرة تتفشى كالسرطان في المجتمع الروسي اصطلح الباحثون على تسميتها بالفاشية الجديدة.

قبل التفاصيل، لابد أن نعود إلى مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي حينما انتهت مجزرة بيسلان بمئات القتلى، فحينها حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن الحادثة ستؤدي إلى تناحر عرقي بين القوميات في شمال القوقاز.

قزوين.. الثروة والدين

بقلم عاطف معتمد
يوليو 2003

حمل بحر قزوين (الخزر)** من الشهرة أكثر مما حملت بقعة اقتصادية أخرى في العقد الأخير، ربما لظهوره على خريطة العالم بعد انقشاع الخطر الشيوعي الذي كان يهدد الغرب  حتى مطلع التسعينيات، وربما أيضا للتحرك الأمريكي وبناء القواعد العسكرية حول البحر في ظل إيمان الكثيرين بالأطماع الغربية في ثروات الشعوب الفقيرة.

رحلة "ابن فضلان" .. بين الرسالة والذوبان

بقلم عاطف معتمد
فبراير 2004


أحد عشر قرنا من الزمان وما زال الالتباس والادعاء يكتنفان واحدة من أهم رحلات الحوار الحضاري في العصور الوسطى. ففي عام 921 ميلادية (309هـ) خرجت من بغداد -عاصمة النور آنذاك- بعثة دينية سياسية بتكليف من الخليفة العباسي "المقتدر بالله" إلى قلب القارة الآسيوية فى مكان عُرف وقتها باسم "أرض الصقالبة"؛ تلبية لطلب ملكهم في التعريف بالدين الإسلامي، عله يجد إجابة للسؤال المثار وقتها "كيف استطاع ذلك الدين الآتي من قلب الصحراء أن يكوِّن تلك الإمبراطورية الضخمة التى لم تضاهها سوى إمبراطورية الإسكندر المقدوني؟ وفي بغداد كان أعضاء البعثة يرتبون أوراقهم بين فقيه ورجل دولة ومؤرخ، وفي مقدمتهم كان الرجل الموسوعي أحمد بن فضلان.
 

انتخابات كاراباخ.. هل من ضوء في آخر النفق

بقلم عاطف معتمد
أغسطس 2002
 

ناجورنو (مرتفعات) "كاراباخ" واحدة من نقاط النزاع الساخنة في غرب آسيا. وهي إقليم صغير المساحة؛ حيث تبلغ مساحته 4500كم2 (نحو ½ مساحة لبنان)، ولا يزيد سكانه عن 180 ألف نسمة، أغلبهم من الأرمن مسيحيي الديانة. وموقعها على الخريطة المرفقة يبين أنها كانت (حتى عام 1988) جزءا أساسيا من الأراضي الأذربيجانية.

جمهوريات آسيا الوسطى.. هموم وتحديات

بقلم عاطف معتمد
يوليو 2007

يمكن تسمية الفترة التي أعقبت انفراط العقد السوفياتي وانهيار الشيوعية بـ"المرحلة الانتقالية المرتبكة". ومن إيجابيات هذه المرحلة أن الحراك الذي تعيشه دول المنطقة اليوم غير كثيرا من أجواء "الركود الآسن" الذي عانته على مدار عقود الشيوعية، لكن يقلل من مزايا هذا الحراك عدم استقرار بوصلة المشروعات السياسية على هدف مشترك أو مشروع إقليمي واحد نتيجة مسلسل مستمر من التوتر والصراع عبر السنوات الماضية. 

إسماعيل كسبرالي.. المستنير الذي نسيه مسلمو روسيا

بقلم عاطف معتمد
ديسمبر 2003

"شيء واحد إن غاب عنا ضللنا الطريق.. هدهدنا الزمان لننام.. إنه الطموح!"  .. إسماعيل كسبرالي

في هذه الأيام -التي يتساقط فيها عشرات القتلى من الروس والمسلمين على السواء- جميل لو تذكرنا الرجل الذي عرفه العالم كأشهر المسلمين المستنيرين في روسيا في المائة سنة الماضية. سأل نفسه بعد قرون من الصدام نفس الأسئلة البدهية التي نسألها اليوم: لماذا يكون الصدام هو خيارنا الوحيد؟ هل لا بد من أنهر من الدماء لنعيش؟ أو ليعيش بعض منا بالأحرى؟ إلى متى سيظل مسلمو روسيا متخلفين؟ لماذا نعتقد أن كل روسي هو إيفان الرهيب ينتظر التتويج ليذبح المسلمين؟ ولماذا يُرضع التقليديون الناس هذه الأفكار على مدى القرون؟

القوميات المتدينة والفردوس المفقود

بقلم عاطف معتمد
يناير 2006

تعرف الأمة بأنها مجموع العناصر المشتركة من اللغة والجنس والدين والتاريخ والوحدة الجغرافية التي تميزها عما يجاورها من أمم.
وحينما تترجم هذه المشتركات في بناء سياسي له طموحات وتنافسات مع الأمم المجاورة، يتحول مفهوم الأمة nation إلى الأممية أو القومية nationalism بمعنى الانتقال من جسم ساكن إلى قوة متحركة متمددة.
وتقف الأمة nation في موقع وسط بين المستوى الأدنى الذي تمثله القبائل والعشائر الذي قد يرقى إلى مستوى العرق فتؤلف الأعراق أمة، والمستوى الأعلى الذي تمثله الحضارة والتي تتألف من عدة أمم.

بترول قزوين... حقائق وتساؤلات

قلم عاطف معتمد
يوليو 2002

يربط كثير من المحللين بين الأزمة الأفغانية والرغـــــبة الأمريكية في السيطــــرة على منـــاطق النفط, ويسوقون لذلك أدلة وبراهين متعددة, لعل على رأسها الرأي القائل بأن حرب الخليج الثانية في عام 1991 حققت للولايات المتحدة وضع قواعدها العسكرية في أكبر مناطق إنتاج النفط في العالم.

تترستان .. الاستقلال أم التعايش

بقلم عاطف معتمد
أكتوبر 2002
 

أرض التتر أو تترستان واحدة من الأراضي الإسلامية المنسية، تقع على السفوح الغربية لجبال الأورال الفاصلة بين آسيا وأوروبا، بمساحة تبلغ نحو 70 ألف كم2 (نحو ثلاثة أرباع مساحة الأردن) وسكانها يقتربون من أربعة
ملايين نسمة.

المستوطون السوفيت سابقا والحرب في فلسطين

بقلم عاطف معتمد
يوليو 2002

في بلد بحجم قارة كروسيا، غارق حتى أذنيه في قضاياه المحلية، يبدو من لمستغرب أن تتصدر أخبار القضية الفلسطينية وسائل الإعلام بمختلف أشكالها. غير أن التفسير بسيط للغاية، فصانع الخبر كثيرًا ما يكون عضوًا في مؤسسة إعلامية يسهم اليهود بقدر وافر في صدورها (مثل محطة التلفاز NTV)، ومتلقي الخبر أيضًا مهتم بالوضع الأمني في فلسطين لوجود بعض من ذويه أو أصدقائه هناك، حيث "الإرهاب" -هكذا يقرأ- الذي يشنه الفلسطينيون على اليهود السوفيت سابقًا المضطرين للدفاع عن أنفسهم!.

بعيدة منها جغرافياً لكنها قريبة جيوبوليتيكياً ... مكانة إيران في خريطة الصين النفطية

بقلم عاطف معتمد
مايو 2006

 

تسيطر إيران على واحد من أكثر المواقع حساسية في خرائط النفط والغاز، ليس فقط لتحكمها في حقول ضخمة على بحر قزوين والخليج العربي، بل لتواصلها في الوقت ذاته مع قوى جيوسياسية متنامية مثل الصين، وقوى تستعيد مكانتها مثل روسيا.

تاج محل.. مزار المحبين وملتقى المصلين

بقلم عاطف معتمد
أكتوبر 2007


لم تكن الساعات الثلاث التي قطعتها السيارة من نيودلهي إلى أجرا طمعا في بلوغ تاج محل مجردة من المتعة والشوق.
ففي الصباح الباكر على الطريق الزراعي تجد حقول الأرز المغمورة بالمياه، الأقدام العارية التي تغوص من بقعة لأخرى في أرض سوداء لامعة، الفتيات بزيهن المدرسي يسرن في مجموعات ضاحكة تبعدهن مسافات شبه فاصلة عن مجموعات الفتيان، النشاط الذي يدفع أقدام التلاميذ يدلك على أن المدرسة ما زالت بعيدة عن البصر.

نفط العراق .. معلومات أساسية

بقلم عاطف معتمد
مايو 2007


يملك العراق احتياطيا مؤكدا من النفط قوامه 112 مليار برميل، وهو بذلك ثاني دول العالم بعد المملكة العربية السعودية. ويتوقع البعض أن يفوق الاحتياطي في العراق نظيره في دول الخليج بإكمال البحث والتنقيب في الأراضي العراقية التي لم تلقَ مسحًا جيولوجيًّا كاملا. ولنا أن نتخيل ذلك والعراق منشغل بالحروب منذ ما يزيد عن 20 عامًا ومحاصر منذ 13 سنة، ولم تصله بعدُ أحدث تقنيات التنقيب (التي ستكون بالطبع أمريكية منذ الآن)، وعلى رأس هذه التقنيات البحث الجيولوجي بالمجسات ثلاثية الأبعاد 3D seismic وستحل هذه التقنيات محل أساليب قديمة مستخدمة منذ الثمانينيات مثل الحقن المائي Water injection " flooding".

روسيا وإيران .. التفاعل النووي في المساحات الرمادية

بقلم عاطف معتمد
يونيو 2003

 ينتظر الكثيرون بشغف التقرير الذي ستقدمه وكالة الطاقة النووية يوم 16-6-2003 في العاصمة النمساوية "فيينا" عن القدرات النووية الإيرانية، وخاصة في مفاعل "بوشهر" جنوب غرب البلاد، ويخشى كثيرون أن تأتي النتيجة إيجابية عن ذلك السؤال الذي طرحته واشنطن، ومفاده: هل خرقت إيران الاتفاقات الدولية؟

روسيا ودول البلطيق.. تصفية الحسابات القدي

بقلم عاطف معتمد
ديسمبر 2002


بطريقة استدعت إلى أذهان الروس ذكريات الزحف الألماني، اكتسح حلف الناتو دول شرق أوروبا دولة وراء الأخرى، كما اكتسحت جحافل القوات الألمانية أوروبا الشرقية في زحفها المقدس إلى موسكو.. جاء ذلك في الحدث التاريخي الذي شهدته العاصمة التشيكية براغ في الحادي والعشرين من شهر نوفمبر بضم 7 دول جديدة إلى الحلف: 4 منها في شرق أوربا (رومانيا وبلغاريا وسلوفاكيا وسلوفينيا)، والثلاثة الباقية هي دول البلطيق.

حرب أنابيب الغاز في شرق أوروبا

بقلم عاطف معتمد
يناير 2006

«في زمن الشيوعية كان العالم يخشانا... لكن لسبب ما قررنا قبل عشر سنين استبدال الخوف بالصداقة. علينا إذن أن نتخلص من الطموحات الإمبريالية إلى غير رجعة، لكن ذلك لا يعني أن يغلوا أيدينا عن أمننا القومي الذي لن نتردد في القتال دفاعا عنه». فلاديمير بوتين (2001)

دور الغاز الروسي بعد انهيار الشيوعية

بقلم عاطف معتمد
يونيو 2006

 لو أن تاريخ السنوات الـ 15 الماضية من التحولات التي شهدتها الدول المنفصلة عن الاتحاد السوفياتي كتب بهدوء، واستخلصت منه الدروس والعبر، لاكتشفنا أن المراوغة وفنون التنافس قد تغيرت بدرجة لم تخطر ببال أمهر الخبراء الاستراتيجيين.
لم يشمل الحراك السياسي في هذا الفضاء الجغرافي الشعارات والمفاهيم الأيديولوجية فحسب، ولا تبدل العقائد الاقتصادية فقط، بل مس واحدة من أكبر شركات الاقتصاد الشيوعي السابق وهي شركة «غازبروم» التي صارت اليوم نموذجاً لشركة رأسمالية عملاقة عابرة للقارات والقوميات، بإنتاجها الذي يقترب من 20 في المئة من إجمالي الإنتاج العالمي للغاز.

الدب الروسي يحصى خسائره

بقلم عاطف معتمد
إبريل 2003

يبدو أن فشل الدب الروسي في وقف الحرب على العراق ومواجهة القوة الأمريكية سيكبد اقتصاده المنهك الكثير من الخسائر؛ فبعد مضي أسبوعين من العدوان تجمدت أكثر من 60 اتفاقية وقّعت قبل عام بين بغداد وموسكو تقدر بحوالي 40 مليار دولار، كما توقف تبادل تجاري يصل سنويًا إلى نحو 3 مليارات دولار -طبقًا لتقديرات مجلس الدوما الروسي- تصب أغلبها في الاقتصاد الروسي الذي يصدر إلى العراق سلعًا متعددة مدنية وعسكرية وتكنولوجية.

أوكرانيا.. عودة إلى حلول الوسط

بقلم عاطف معتمد
نوفمبر 2004


ستذكر الثلوج المتساقطة فوق رؤوس المتظاهرين في أوكرانيا أن قسوة ما هم فيه يرجع إلى أن روسيا دفعت مئات الملايين من الدولارات لدعم فيكتور يانوكوفيتش ليصبح رئيسا لأوكرانيا، بينما دفعت الولايات المتحدة أموالا مماثلة لدعم المعارضة برئاسة فيكتور يوشينكو.

موسكو والرياض .. ما بعد إذابة الجليد

بقلم عاطف معتمد
مايو 2003

 استقبلت موسكو يوم الخميس 8-5-2003 الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي السابق في سلسلة من الزيارات التي يقوم بها مسئولون سعوديون رفيعو المستوى على مدى العامين الماضيين؛ وستتوج بزيارة مرتقبة لولي العهد السعودي الأمير عبد الله في الصيف القادم. وقد يرى بعض المتابعين في هذا التوجه رغبة سعودية في تنويع العلاقات، وعدم الدوران حول القطب الأمريكي في السنوات الأخيرة. 
 

ما بعد الشيوعية.. إسلام الثلج الدائم

بقلم عاطف معتمد
ديسمبر 2007

حصل القارئ العربي من الرواية الروسية المترجمة على مشاهد مؤثرة عن شعوب روسيا المتنوعة الديانات والألسن. وحملت هذه الروايات، إلى جانب مسحتها الفلسفية وغوصها في خبايا النفس، خلفيات جغرافية وتاريخية متنوعة.
من بين تلك الروايات ما نقل تفاصيل الأزقة والشوارع كما صور دوستيوفسكي مدينة سان بطرسبرغ فى "المذلون المهانون"؛ وبعضها قدم بانوراما روسيا زمن حربها أمام نابليون كما تولستوي في "الحرب والسلام".

الموقف الروسي من احتلال العراق.. عام من التغيير

بقلم عاطف معتمد
يونيو 2004

 في كتابه "عود على بدء" يصنف الجغرافي الروسي غومولييف العقلية العربية بأنها واحدة من أكثر العقليات براغماتية عبر العصور. وقد صاغ غومولييف فكرته على فرضية ترى في الانتشار السريع للإسلام خروجا من المأزق التاريخي الذي عاشته شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام وسعيا للانعتاق من قيد الصحراء ووطأة الحتم البيئي.

وقد ساعد كثير من الأحداث المعاصرة في الارتقاء بفكرة غومولييف وما شابهها إلى مصاف المسلمات. فعلاقة أهم الدول العربية بالاتحاد السوفياتي خلال الحرب الباردة وجد فيها الكثيرون في موسكو علاقة استغلالية أكثر منها علاقة استراتيجية.

لماذا يبدو السلام مستحيلا في الشيشان

بقلم عاطف معتمد
سبتمبر 2004

 
تحكي الرواية أن القيصرة الروسية يكاترينا العظمى (1762-1792م) همست ذات مرة لقائد عسكرها قائلة "لا بد أن نتفاهم مع أولئك الهمج حتى لا يأتي بوغاتشوف جديد فيصل بفأسه إلى مخدعي ومخدعك". كانت القيصرة آنذاك تقصد بالهمج أولئك الثوار من الفلاحين والمسلمين الذين انتفضوا ضد ظلم القياصرة، أما بوغاتشوف فقائد ثوري تغير اسمه عبر التاريخ من بقعة لأخرى ضد الإمبريالية الروسية.

أحلام السلام في سريلانكا

بقلم عاطف معتمد
فبراير 2004


«لا تجعل الشجرة التي أمامك تعيقك عن رؤية الغابة التي خلفها»، ربما كانت روح هذه الحكمة القديمة اكثر ما يحتاجه الشعب السريلانكي اليوم وهو يلقي بعينيه على بقع الدماء المتناثرة في أرضه المشربة بالخصوبة والحزن. 
فبين رحى الحرب الأهلية دُهس آلاف القتلى وترنح عشرات الآلاف من الجرحى والسبب تقليدي ...الحقد والكراهية المتبادلين. 

شروط الشراكة الاقتصادية بين روسيا والدول الصناعية

بقلم عاطف معتمد
يناير 2006
 

«روسيا اليوم أشبه بدُب وجد نفسه في قفص ضيق بعدما كان الرحب أرضه والسعة تجواله. المشكلة أن إخراج هذا الدب من قفصه ليس بتلك السهولة التي عادة ما يخرج بها الدب من مأزقه في حكايات الأطفال» (غارنيت 1997).

لأن السياسات الأوروبية تتعلم من خبراتها التاريخية، ولأنها تطبق حكمة التاريخ أكثر مما تستدعيها بأثر رجعي، فإن الأوربيين لا يكررون مع روسيا الخطأ الذي اقترفوه مع ألمانيا في أعقاب خروجها منهزمة من الحرب العالمية الأولى، حين حبسوها في قفص جغرافي فانفجرت منه تنتقم في كل اتجاه.

روسيا بوتين .. مراجعات عند المنعطف

بقلم عاطف معتمد
مارس 2004

 
لم تكن مقولة الشاعر الروسي فيدور تيوتشيف "بالعقل.. لا يمكن فهم روسيا" سوى واحدة من المقولات التي تم استدعاؤها في الأوساط الأدبية الروسية تحليلا لتطور الأوضاع في الفترة الأخيرة. ويبدو أن ما قاله تيوتشيف عام 1865 مازال قادرا على إراحة النفس من مشقة التفكير، والركون إلى أن ما يحدث على الساحة السياسة غير قابل للقياس المنطقي.

خلفية الصراع في جورجيا

بقلم عاطف معتمد
ديسمبر 2003

في ليلة بائسة من أواخر نوفمبر الماضي أجرى رئيس جورجيا المخلوع إدوارد شيفرنادزة آخر مكالمة تليفونية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عشية يوم الرحيل وسقوط السلطة في يد المعارضة، وخلالها طمأن بوتين محدثه قائلا «لا عليك، ستتمكن كما في كل مرة من أن تخرج من الأزمة بفضل مواهبك التي ستحول دون أن تنقطع شعرة الاتصال بينك وبينهم!».

حتى يستمر زواج المذهب والوطن

بقلم عاطف معتمد
إبريل 2007

من الأخطاء الشائعة في المسألة المذهبية النظر إلى الشيعة نظرة كلية جامعة، غافلين عن الخصوصية الجغرافية التي تجعل لكل بلد تجربة مميزة.

وحين نقترب من شيعة المنطقة الشرقية في السعودية نلمس حالة أملتها وفرة الموارد الطبيعية والاقتصادية وسلام اجتماعي في منطقة كانت دوما محطة للعبور ومرافئ اتصال بالآخرين.

جورجيا.. هدوء ما بعد العاصفة

بقلم عاطف معتمد
ديسمبر 2003


 

قد تروقنا المسميات فنقول: ثورة مخملية أو طلاق هادئ أو انقلاب أبيض، توصيفا لما حدث في جورجيا. لكن حينما صعدت إلى صدارة الخبر الإعلامي أحداث النزاع على السلطة في تلك الدولة الصغيرة توقع كثيرون أن جورجيا مشرفة -لا محالة- على حرب أهلية تعيد إلى الأذهان نزيف الدم الذي أوقع بين عامي 1992 و1994 عشرة آلاف قتيل.

ومع هدوء الأحداث استطاع البعض أن يميز في الأفق ثلاثة مشاهد مترابطة هي: الأزمة الاقتصادية التي كانت أحد أهم مسببات تدهور الأوضاع السياسية، والعلاقة مع روسيا ذات الحضور العسكري والأيدولوجي في الإقليم، ومخاوف من بلقنة الأراضي الجورجية. هذا إلى أن ينجلي المشهد الرابع المتعلق بدور الولايات المتحدة في الصراع داخل جورجيا.

بانوراما التوتر الداخلي فى روسيا قبيل الانتخابات الرئاسية

بقلم عاطف معتمد
فبراير 2004

 

في واحدة من أبهى لوحات الفن الروسي رسم فاسنيتسوف رائعته "محارب في مفترق الطرق " مصورا اختيار روسيا لطريقها الحرج عند مشارف القرن العشرين، وجسدت الألوان روسيا في محارب أعيته المعارك وإن بدا عازما على إكمال المسير رغم ضبابية الأفق.

ورغم الغيوم ستمضى روسيا حتى عام 2008 تحت قيادة فلاديمير بوتين، وإن كان ذلك لن يتحدد رسميا سوى في انتخابات 14 مارس/ آذار القادم. ويبدو مفيدا لو نظرنا إلى المشهد الداخلي في روسيا قبيل هذه الانتخابات ربما تنجلي رؤى نحتاجها في فهم ماذا يدور في روسيا اليوم.
 

نحيا معا منفصلين

بقلم عاطف معتمد
سبتمبر 2005

 بعد ربع قرن من الصدامات الهندوسية الإسلامية التي أوقعت آلاف القتلى ومئات الآلاف من المشردين والجرحى وأتخمت المكتبات الهندية بأعمال تتابع تحليل المظاهر والدوافع، يبدو أن الوقت قد حان للبحث في المخزونات الثقافية لقيم التعايش بين الطرفين.

ويحاول هذا الكتاب الغوص في التقاليد المشتركة بين الديانتين استنادا إلى حقيقة أن الهند كانت الوطن الذي اخترع حكمة "عش ودع غيرك يعيش" و"تحمل الآخر كي يقبلك".

هكذا تبدو قضية الكتاب الأولى؛ نقد حالة الانفصال التي يعيشها كل من المسلمين والهندوس عن بعضهم بعضا، فالمشتركات الثقافية عميقة ومتنوعة، وهي تحتاج فقط لمن يفتش عنها.

قصة البنجاب

بقلم عاطف معتمد
سبتمبر 2005

في صيف عام 1984 كان الهندوس في إقليم البنجاب على الحدود الباكستانية يوزعون الحلوى ابتهاجا بقيام الجيش الحكومي بتدمير المعبد الذهبي للسيخ والقضاء على الحركة الانفصالية التي سعت إلى سلخ دولة سيخية عن الجسد الهندي.

انقلبت الآية بعد أشهر قليلة وصار السيخ يوزعون الحلوى في الإقليم بعد أن تمكن اثنان من السيخ من الحرس الشخصي لرئيسة الوزراء أنديرا غاندي من تمزيق جسدها بالرصاص انتقاما لأحداث المعبد المقدس.

١٥ سنة من الاستقلال .. ماذا جنت آسيا الوسطى

بقلم عاطف معتمد
نوفمبر 2006

 

"حين انهارت السوفياتية عاشت آسيا الوسطى لحظات مدهشة كان أبرزها تلك المشاهد التي أزيحت فيها فجأة أفكار ماركس وصور لينين لتفسح الطريق من جديد لتعاليم محمد صلى الله عليه وسلم، كما تقدم الرؤساء الشيوعيون ليقسموا يمين الرئاسة على القرآن" (ديليب هيرو في كتاب "بين ماركس ومحمد"/1993).

أثار مشهد عشرات الآلاف من الثوار -الذين عسكروا في وسط العاصمة القرغيزية في الأسبوع الأول من الشهر الجاري يطالبون بالحرية وإنهاء الاستبداد وتحسين الأوضاع المعيشية- التساؤل حول حصاد السنوات التي مضت منذ تفكك السوفياتية.

وكنا قد قدمنا في هذه الزاوية عدة تحليلات للأبعاد الدينية والسياسية في آسيا الوسطى، ويبدو مفيدا لو أكملنا الصورة في ذكرى مرور 15 سنة على نيل هذه الدول استقلالها عن الاتحاد السوفياتي.

آسيا الوسطى .. استدعاء الصوفية لمواجهة الأصولية

بقلم عاطف معتمد
يونيو 2005

 في وقت يموج فيه الشرق الأوسط بتأويل "الاعتدال" الإسلامي الذي تقصده واشنطن في حوارها المقترح مع الحركات الإسلامية، تجري بشكل مواز محاولات للبحث في آسيا الوسطى عن إسلاميين معتدلين لمواجهة الحركات الموسومة بالأصولية، ولا تجري هذه المحاولات من قبل روسيا وحكومات دول المنطقة هذه المرة، بل من قبل واشنطن أيضا التي لديها قواعد عسكرية ومصالح نفطية وإستراتيجية لا تقل أهمية عما لها في الشرق الأوسط.

الخليج .. رهين المحبسين

بقلم عاطف معتمد
مايو 2006

 

في دراسة قدمها لجامعة الدول العربية قبل عشر سنوات قارن هيثم الكيلاني الأمن القومي العربي بحالة أبي العلاء المعري الذي عُرف برهين المحبسين: عمى البصر والعزلة عن الناس، حين اعتبر السلاح النووي الإسرائيلي وافتقار العالم العربي إلى استقلالية قراره محبسين يعميان بصره ويشلان إرادته.

هل يختلف أمن الخليج عن نظيره العربي؟ وما السبيل إلى علاج المعضلة السكانية في الخليج؟ وهل يتحمل الوضع الديمغرافي الكارثي الذي يعيشه الخليج امتلاك إيران قنبلة نووية؟

الخيارات العربية أمام برنامج إيران النووي

بقلم عاطف معتمد
إبريل 2006
 

ماذا فعلت دول الخليج بعد إعلان الرئيس الإيراني أحمدي نجاد انضمام بلاده للدول النووية؟ الإجابة لم يقدمها السياسيون، بل تولى الصحفيون المهمة.

بعض كتاب الصحف الخليجية قارن أحمدي نجاد ببطل رواية فارسية شعبية يقوم فيها البطل المراهق بإزعاج رجال الحي حين "يهوشهم" كل يوم بسكين كبيرة، غير أنه يعود في كل مرة تحت تهديد علية القوم (الأميركان في هذه الحالة) بتقديم الاعتذار، مقسما ألا يعود إلى فعلته ثانية.

وفي مقالات حماسية أخرى استنهض كتاب مرموقون الخليج الساكن عله ينهض، بينما انتظر فريق ثالث من الكتاب قنبلتين نوويتين سعودية ومصرية.

يعتني المقال الحالي بقضيتين مترابطتين، الأولى تقارن القدرات النووية العربية بنظيرتها الإيرانية، والثانية تراجع الخيارات المتبقية أمام دول الخليج العربية لمواجهة السلاح النووي الإيراني.

العنف في الهند .. النوبات الهندوسية والكشميرية

بقلم عاطف معتمد
نوفمبر 2005

في روايته الصادرة قبل شهرين "شاليمار المهرج" يعرض الكاتب المثير للجدل سلمان رشدي حكاية فتى كشميري حولته الجماعات الجهادية من لاعب أكروبات يعشق راقصة هندوسية إلى "إرهابي" يقتل الأبرياء بدم بارد.
في الرواية الكثير من الصور المتداخلة التي ترى في كشمير -جنة الأرض- اختزالا للحياة الآمنة بين المسلمين والهندوس قبل أن يحولها العنف الديني إلى جحيم.
يهدف المقال الحالي إلى البحث في المشاهد الخلفية للتفجيرات التي شهدتها العاصمة الهندية نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وتسببت في قتل وجرح العشرات، وذلك من خلال دراسة مصادر العنف وارتباطه بالورطة الهندية في كشمير.

انقلابات آسيا الوسطى .. إدارة الشعوب وإرادة واشنطن

بقلم عاطف معتمد
إبريل 2005

 الآن هدأت الجلبة التي رافقت الأحداث الثورية في آسيا الوسطى، وأصبحت الفرصة مناسبة لصدمة معلوماتية تكذب "شعبية" الثورة التي شهدتها قرغيزستان وتشكك في إرادة الشعوب بل وتراها خرافة كبرى.
لم يعد هناك من شكوك الآن في الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة في الأوضاع السياسية للدول المتفككة عن الاتحاد السوفياتي السابق، إذ بات معروفا أن السفارات الأميركية مولت في هذه الدول المنظمات غير الحكومية، بل وقدمت تمويلا ماليا مباشرا لقوى المعارضة التي أطاحت بالرئيس القرغيزي.