Resources and materials

used in seminars and lectures

"Man fears only what he does not know, knowledge overcomes every fear"
- B. Belinsky

أنماط من البيئات

يسعد موقع بيت الجغرافيا أن يتيح لزواره هذه النسخة النادرة من كتاب “أنماط من البيئات” الذي ألفه د. جمال حمدان ودرسه لطلاب الجامعة كمقرر دراسي.
 سيلاحظ المهتمون بالموضوع أن هذا النوع من المؤلفات "المدرسية" كان يناسب المرحلة الأولى من مشوار حمدان ، وهذه المرحلة في وجهة نظري لم تكن تروي ظمأ قلمه الذي أراد أن ينطلق بعيدا للمثقف العام وليس للطالب الجامعي.

ناهد: خمس مرات فشل ثم تنجح في السادسة

المجلة الدولية "حوليات في نظم المعلومات الجغرافية Annals of GIS" الصادرة عن دار النشر العالمية فرانسيس وتيلور أطلقت اليوم الدراسة العلمية التي أعددناها بفضل الله عن أسماء الأماكن في شبه جزيرة سيناء. الدراسة تحمل اسم الباحثة الواعدة ناهد طه ثم اسمي ثم اسم ا.د أمل سليمان ود. أحمد عكاشة وقد فضلنا جميعا في البحث أن يكون اسم ناهد هو اسم المؤلف الأول لأن هذا هو مشروعها الذي سهرت عليه أكثر منا جميعا. أشرفت على الابنة الغالية ناهد طه (مدرس مساعد في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة) في رسالتها للماجستير عن "أسماء الأماكن في سيناء" ضمن عدة رسائل علمية سعيت إليها وأتمنى من الله أن تكتمل. ورسالة ناهد في هذا الموضوع (والتي ناقشناها قبل ثلاثة اعوام) هي ثمرة علوم بينية جمعنا فيها الجغرافيا مع علوم الحاسوب والاقتصاد.
هذا الإنجاز العلمي الذي يعطي لسيناء بعضا مما تستحقه علينا يعود الفضل فيه بعد الله إلى ناهد التي ثابرت وتحملت رحلة محبطة عبر العامين الماضيين تلقت فيها ردا بالفشل من خمس مجلات عالمية وفي كل مرة تعدل وتحرر ثم تراسل دورية جديدة إلى أن تحقق النشر اليوم وصدرت الدراسة في هذه الدورية المرموقة ذات السمعة العالمية الرصينة.
أحمد الله الذي هدانا للعمل في سيناء وعلى توفيقه بالنشر الدولي اليوم وبأنه رزقني العمل مع باحثة مثابرة مثل ناهد تكمل حلما في سيناء بدا قبل عدة سنوات مع الباحثة الرائعة فاطمة إبراهيم (مدرس مساعد في جامعة الأزهر) وواصل فيه وائل عطية ثم مصطفى النوساني وكثير من الطلاب الذين تعلمت معهم في سيناء (وسيناء مدرسة الجغرافيا في مصر) وأذكر منهم على تمام ود.صالح رجب ومجدي موسى وآخرين.
ألف مبروك يا ناهد..وتشرفت أن اسمي مع اسمك في هذه الدراسة التي خرجت إلى شمس النشر الدولي اليوم.

اسم الكتاب: النظام العالمي القديم و الجديد

من الكتب التي أعتز بها (وعلامة من رزق الله في مسيرتي المهنية) ترجمتي لكتاب المفكر الأمريكي اليساري نعوم تشومسكي والذي يحمل عنوان "النظام العالمي القديم والجديد". ترجمت هذا الكتاب قبل اكثر من عشر سنوات وأعيد طباعته في عدة آلاف من النسخ سيما بعدما تبنته مكتبة الأسرة. وأنا لا أتذكر هنا الكتاب كنوع من دواعي الفخر بالعمل فحسب بل بقدر من التعجب لقدرة تشومسكي على استشراف علاقتنا مع إسرائيل منذ نهاية الثمانينيات حين قرر أن كل شئ سيتوقف في الصراع مع إسرائيل حين تتعمق الخلافات الفلسطينية - الفلسطينية مبينا جذور الدور الإسرائيلي والوقوع العربي في الفخ المنصوب. وقد تم توسعة مفهوم الخلافات لتشمل دول عربية في الطوق المحيط بإسرائيل وصار الهم الأكبر لدى المواطن العربي هو صراع داخلي، وخرجت بالتدريج القضية من الشغل الأساسي للرأي العام الموحد.
أرشح الكتاب للمهتمين (ولطلابي في الجامعة في هذه العطلة الصيفية) ليس لأن اسمي عليه بل لأن ما يضمه من أفكار باقية وصالحة إن لم يكن لفهم الماضي فللحذر قليلا من المستقبل.

المحاضرة التذكارية السنوية

د. عاطف معتمد - قاعة المؤتمرات بكلية الآداب جامعة القاهرة- الأربعاء 27 يونيه الساعة الحادية عشر صباحا.

شرف كبير رزقني به الله اليوم بجلوسي متحدثا أمام جمع كريم من محبي جمال حمدان وأسرة وتلاميذ عالم النفس الجليل مصطفى سويف، إذ اجتمع اليوم لفيف من علماء جامعة القاهرة والمركز القومي للبحوث الاجتماعية وعدد من الأساتذة من جامعات مصرية مختلفة ونفر من الباحثين والطلاب إحياء لذكرى ما تركه جمال حمدان ومصطفى سويف من إرث علمي وفكري. 
دعوت الله - كما في كل لقاء أتحدث فيه - ألا أخيب ظن الحضور والمسؤولين عن تنظيم المحاضرة.
والحمد لله من قبل ومن بعد.

للمهتمين بالجغرافيا السياسية

قدمت لمجلة العربي الكويتية في عام 2002 قراءة للكتاب المهم "الجغرافيا السياسية لعالمنا المعاصر" 
تجدون تلك القراءة الموجزة في الرابط التالي
http://www.3rbi.info/Article.asp?ID=11360
والكتاب نفسه موجود في بعض المواقع على الإنترنت ويمكنكم تحميله والاطلاع عليه

كلمة عن اليابان

في الملف المرفق كلمة تعريفية عن جغرافية اليابان

هجرة السكان في روسيا

سكان روسيا - العدد والتوزيع والتطور

الطلاب الأعزاء في الفرقة الأولى جغرافيا
برجاء تحميل الملف المرفق وهو استكمال لموضوع جغرافية روسيا

worldpopulationreview.com

www.worldometers.info

YouTube - search in Russian

YouTube - search in English

Modern Geographical Thought

كنت قد نشرت من قبل معنى "الجغرافيا النسوية"، ونعيد على هذه الصفحة موضوعا تناولناه سلفا
-------------
الجغرافيا النسوية: من كتاب "الفكر الجغرافي الحديث"
ريتشارد بيت
Modern Geographical Thought
(Richard Peet 2006)
Blackwell
عرض وقراءة: كرم عباس، مراجعة وتحرير: عاطف معتمد

الجغرافيا النسوية

مادة جغرافيا أوراسيا

الطلاب الأعزاء في الفرقة الأولى (مادة جغرافيا أوراسيا) أرجو تصفح الموقع التالي:
www.maps-of-the-world.net/maps-of-europe

www.maps-of-the-world.net

والذي يضم خرائط يمكن الاعتماد عليها بدرجة عالية من الثقة ومن بينها الخريطة المرفقة في هذا المنشور عن المعالم الطبوغرافية لقارة أوروبا

في جغرافية البحار والمحيطات

نحو 1.3 مليون مشاهد تابع هذا الفيديو الشيق والمبسط
هل تنضم إليهم؟

Look at YouTube 

Continental Rift Zone

الطلاب الأعزاء في مادة البحار والمحيطات (الفرقة الثانية).
ورد في محاضرة اللقاء الماضي (وسيتكرر ذلك في المحاضرات المقبلة) مصطلح الإخدود القاري Continental Rift Zone. وحتى نفهم ذلك جيدا برجاء زيارة الرابط المرفق وهو عبارة عن رحلة ميدانية قمت بها إلى الإخدود الإقريقي في إثيوبيا.

Go to the Page 

المحاضرة الأولى من مادة البحار والمحيطات

في الملف المرفق العرض التقديمي "باوربوينت" للمحاضرة الأولى من مادة البحار والمحيطات

Download PDF

Plate Tectonics Theory Lesson - YouTube

طلاب مادة جغرافية البحار والمحيطات أوصيكم بمشاهدة هذا الفيديو مرتين
لغة بسيطة ...وأشكال توضيحية تفاعلية - YouTube

تكتونية الألواح - مدخل تعريفي بالصور والأشكال

يحوي الملف المرفق أشكالا توضيحية مبسطة وأساسية لفهم تكتونية الألواح
والملف نقلا عن موقع: https://www.livescience.com

الكشوف الجغرافية في البحر المحيط

ليس من اليسير الوقوف على معلومات دقيقة شافية لرحلة من الرحلات البحرية عبر التاريخ، رغم أن هذا التاريخ يحتفظ بقائمة طويلة من أسماء بحارة ومغامرين جاءوا من أصقاع مختلفة لاستكشاف المجهول في الطريق إلى الهند وجنوب شرق وشرق أسيا أو إلى ذلك العالم الممتد وراء بحر الظلمات (الأمريكيتين).

لغز الأيكومين

 وتنسب أقدم الخرائط التي وصلت إلى معارف الإنسان إلى آسيا الصغرى، ويعود تاريخها إلى الألف السابع قبل الميلاد، وتصور جزءا صغيرا من الأرض. كما عثر الأركيولوجيون في القرن الخامس للميلاد على خريطة بابلية تصور الأرض وقد أحاط بها البحر المحيط على ما يبدو، ويرجع التشكك في موقع المحيط من

Download PDF

Please reload