Recommended reading

التراث الجغرافي

“Be as careful of the books you read, as of the company you keep; for your habits and character will be as much influenced by the former as the latter.” 
― Paxton Hood

إقليم العروض في كتابات الجغرافيين العرب

مرفق نسخة "بي دي إف"لأحد أهم الأبحاث التي أعدها العالم الجليل الراحل ا.د عبد العال الشامي وعنوانها

"إقليم العروض في كتابات الجغرافيين العرب " ويتقدم موقع بيت الجغرافيا بالشكر للسيد أحمد سعيد رزق لتفضله بتحويل البحث إلى صيغته الرقمية المرفقة

حمدان..قراءة متجددة

حمدان..قراءة متجددة
إعداد وتحرير / عاطف معتمد
3- أرض المتناقضات


على خلاف ما اتهم به حمدان من أنه يعزز فكرة التجانس والتشابه والوحدة الكلية، نجده يثبت منذ البداية – وما زلنا مع مقدمة الجزء الأول من عمله الموسوعي في شخصية مصر - أن مصر تستعصي على التعميم، فهي أرض خصبة ينطبق عليها حقا مسمى "أرض المتناقضات land of paradox"، أو "أرض الأضداد land of anomalies". وتنبع فرضية التناقض من الملامح التالية:
- تأثير الفروق الاجتماعية الصارخة.
- التباين الشديد بين خلود الآثار القديمة وتفاهة المسكن القروي.
- التباين بين الوادي والصحراء حيث يتجاوران جنباً إلى جنب كما تتجاور الحياة والموت. 
ومع ذلك ينبهنا حمدان إلى أن مصر توحي أحيانا بهذا التوصيف لكنها ليست كذلك تماما، ويعطينا هنا عدة أفكار فرعية لفكرته الكبرى عن التجانس وتقييمها وهي:

اولا: الجمع بين التناقض ..سيدة الحلول الوسطى

واحدة من أفكار حمدان التي تحتاج إلى إعادة قراءة لأنها قد توحي بأنها تضم الشىء ونقيضه ما يذكره عن الجمع بين المتناقضات، فيقول:
"نحن هنا إزاء حالة نادرة من الأقاليم والبلاد من حيث السمات والقسمات التي تجتمع فيها. فكثير من هذه السمات تشترك فيه مصر مع هذه البلاد أو تلك، ولكن مجموعة الملامح ككل تجعل منها مخلوقاً فريداً فذاً حقاً. فهي بطريقة ما تكاد تنتمي إلى كل مكان دون أن تــــــكون هناك تماماً. وبهذا فإنها تكاد تأخذ من كل طرف تقريبــــــاً بطرف، أي تأخذ بالحد الأدنى على الأقل كمياً من الحد الأقصى من الحالات والسمات نوعياً".
يحاول حمدان أن يبسط الفقرة المتداخلة المركبة السابقة فيقول:
"ولا يجب أن نفهم من هذا أنها تجمع بين الأضداد والمتناقضات بقدر ما أنها تجمع بين أطراف متعددة غنية وجوانب كثيرة خصبة وثرية، بين أبعاد وآفاق واسعة، بصورة تؤكد فيها "ملكة الحد الأوسط" وتجعلها "سيدة الحلول الوسطى"، تجعلها أمة وسطاً بكل معنى الكلمة، بكل معنى الوسط الذهبي، ولكن ليس أمة نصفاً! وسط في الموقع والـــدور الحضاري والتاريخي، في الموارد والطاقة، في السياسة والحـــرب، في النظرة والتفكير ... الخ".
الفلتة الجغرافية !
يصك حمدان تعبيرا لا يقبله بعض معاصريه وينتقدونه لغويا، أعني تعبير "الفلتة الجغرافية" قاصدا بذلك تلك السمات التي تبين تميز مصر وتفردها، فنجده يقول:
"إن مصر جغرافياً وتاريخياً تطبيق عملي لمعادلة هيجل: تجمع بين "التقرير" و"النقيض" في "تركيب" متزن أصيل. ونحن لهذا لا نملك إلا أن نقول إننا كلما أمعنا تحليل شخصية مصر وتعمقناها استحال علينا أن نتحاشى هذا الانتهاء: وهي أنها "فلتة جغرافية" لا تتكرر في أي ركن من أركان العالم. وفي كلمة واحدة، شخصية مصر هي التفرد. وهي ما يعبر عنه كل كاتب أو زائر بطريقته الخاصة ومن وجهة نظره: طبيعة خاصة، طبوغرافية غير عادية، نسيج وحده، بلد مختلف، بلد غريب ... الخ. "ثمة حقيقة مؤكدة"، هكذا مثلاً يكتب نيوبي B.H. Newby، "وهي أن شعب مصر شعب خاص، وقد جعلهم تاريخهم وجغرافيتهم يختلفون عن سكان أية أمة من الأمم".
وهنا نجد أن كثيرين مستعدين لنقد فكرة حمدان هذه، أعني فكرة تفرد الإقليم وعبقرية مصر، وكأنه أيضا يعلم هذا النقد فنجده قد جهز رده وكتب يقول:
"وحتى لا يكون شك أو خلط، نبادر فنقول إن كل إقليم أو بلد هو يقيناً متفرد ونسيج وحده إلى حد أو آخر. فالجغرافيا كما أسلفنا لا تكرر نفسها أكثر مما يعيد التاريخ نفسه. غير أن واقع الأمر بعد ذلك هو أن درجة التفرد ومدى التمايز وحدة التباين هي التي تختلف. وهنا تأتي مصر بكل سهولة على القمة. إنها قمة التفرد. وتلك هي حقيقة عبقريتها الإقليمية".

ثانيا: هي الترعة بقدر ما هي النهر !

من بين عناصر التميز والتفرد يراجع معنا حمدان مقولة هبة النيل فيوضحها قائلا:
"مصر أكثر من أي بلد آخر، حياتها كلها هي النهر، لا وجود لها بدونه. فسواء كانت هبة النيل، هبة النيل الأزرق، هبة الفيضان، هبة التحاريق أو الشراقي، هبة الفلاح أو هبة المصريين، فإن مصر تظل في التحليل الأخير هي النيل.
وحتى لا يترك الأمر فقط لمن يظن أن مصر هبة النيل بدو الإنسان يصك حمدان مصطلحا واقعيا هو أن مصر هي الترعة بقدر ما هي النهر"، نقرأ معه في ذلك قوله: 
"وهي، بعد، عالم الري الصناعي التام وتجسيم بيئة الري المطلقة والمجتمع الهيدرولوجي البحت. بل إن مصر من الناحية العملية ترعة أكثر مما هي أو بقدر ما هي نهر، أو قل الترعة هي الترجمة التنفيذية للنهر. حسبك فقط أن شبكة ترعها والمصارف ليست أول وأقدم ما في العالم فحسب، وإنما كذلك أكثفها إلى اليوم حيث لا مثيل لأطوالها بحسب المساحة أو السكان. إنها ببساطة ابنة الري جغرافياً، وإن كانت أمة تاريخياً".
ثالثا: وهي الصحراء بقدر ما هي النيل !

وحتى يبين ملمحا جديدا من ملامح "أرض التناقض" يذهب بنا حمدان إلى صفة أخرى لمصر وهي أنها أرض الصحراء بمثل ما هي أرض النيل، ييقول:
"مثال النهر الكامل هي إذن، ولكنها بالدرجة نفسها مثال الصحراء التامة أيضا – منتهى التناقض، أو لا تناقض على الإطلاق. فبنسبة المساحة تعد مصر إحصائياً أكبر وأكثر الدول صحراوية في العالم بلا استثناء، بما في ذلك دول الجزيرة العربية. فنحن دولة الصحراء الأولى في العالم، بمثل ما أننا دولة النهر الأولى. وسيادة صحارينا ليست بالكم فقط ولــكن بالكيف أيضا، فمصر بصحراواتها تأتي قمة الصحراء الكبرى مثلما هي قلبها. ليس هذا فحسب، وإنما صحارينا عينة جامعة مانعة لكل أنواع وأنماط وتنويعات الصحراء الحارة ليثولوجياً ومورفولوجياً ومناخياً. مصر الصحراوية، باختصار، تصغير نموذجي للصحراء الكبرى.
هذا التناقض بين النهر والصحراء تتولد عنه حلقات متتابعة تفصيلية من التناقض التفصيلي مثل: 
وتضاريسياً، مصر الوادي مجرد خدش بسيط ضحل على صفحة الصحراء، خدش سطحي بقدر ما هو طويل مديد. فالتضاريس قزمية مجهرية، والسطح كله من أعلاه إلى أدناه يدور في حدود الفيزيوغرافيا الميكروسكوبية.
أنها في حكم الواحة الصحراوية، وبتعبير حمدان هي "في الصحراء وليست منها". إنها واحة ضد-صحراوية anti-desert، بل ليست بواحة، وإنما شبه واحة هي، فلا هي تعتمد على المياه الباطنية أكثر مما تعتمد على المطر، ولا هي تنفصل عن إطار الصحراء أكثر مما تبتعد عن البحر. 
إنها ماء بلا مطر، تجمع بين نقيضتي الجفاف والحياة. وبالتالي فإنها أرض الزراعة بالدرجة الأولى. مهدها على الأرجح. وأكثفها على وجه اليقين.
وهي أرض المزروعات لا النباتات الطبيعية. فليس هناك غطاء نباتي أو نبات طبيعي عملياً، لا حشائش ولا غابات، ثمة فقط غطاء زراعي. مصر، تكاد من ثم تقول، زراعة بلا نبات. أو بغير مفارقة لفظية، مصر زراعة بلا رعي، إلا أن يكون الرعي المزروع أو المصنوع، أي زراعة العلف. وفيما عدا هذا الاستدراك، فان مصر من ثم إلى حد أو آخر خبز بلا لحم وبقول بلا ألبان. فكان المصري تقليـــــــــــــــدياً وتاريخياً من مشاهير "أكلة الخبز" المتخصصين، ومن "العواشب" لا "اللواحم" تقريباً أو نسبياً.

الفكرة الثانية من مجمل أفكار جمال حمدان

​إعداد وتحرير                                 

عاطف معتمد

يؤكد حمدان أن عمله الحالي هو عن شخصية مصر لا الشخصية المصرية. والفارق حاسم كما هو دقيق. فرغم قدر من التداخل الحتمي منطقياً ومن حيث المبدأ، ورغم فكرة الجغرافيا كجغرافية الإنسان التي نصدر عنها هنا منهجياً، ورغم تركيز الجزء الأكبر من مادة هذا الكتاب فعلاً على أبناء مصر وأهل مصر وسكان مصر بالضرورة عملياً، فان هذه أساساً دراسة لشخصية مصر البلد والإقليم لا لشخصية المصري أو الإنسان المصري من حيث هو.

حمدان...قراءة متجددة

إعداد وتحرير                                 
عاطف معتمد

 

الفكرة الأولى
روح المكان وشخصيته 
هل للمكان كلمة سر؟
واحدة من الأفكار الرئيسة في عمل حمدان الموسوعي عن شخصية مصر تلك الفكرة التي جاءت في مستهل الجزء الأول تحت عنوان " في الشخصية الإقليمية" (الصفحات من 11 إلى 67). ونلمس هنا بوضوح تأثير الرؤيتين البيولوجية والاجتماعية في النظر إلى الأماكن الجغرافية باعتبارها أقرب إلى بشر لهم شخصيات وملامح وصفات. ونجد هنا شخصية الإقليم مثل شخصية الفرد تنمو وتتطور وقد تتدهور.

The Culture Map: Breaking Through the Invisible Boundaries of Global Business

يذهب محمد حسنين هيكل في تناوله لملف مفاوضات كامب ديفيد 1978 أن مستشاري الإدارة الأمريكية وضعوا أمام الرئيس الأمريكي جيمس كارتر ملفا عن الطريقة المثلى والفعالة للتعامل مع الرئيس السادات قالوا خلالها لكارتر بألا يتعامل مع السادات وفق التفاوض العملي المباشر، ومبررهم – والعهدة على هيكل – أن السادات لا تصلح معه سوى طريقة "البازار الفارسي" وهذا معناه أنك لو قلت للسادات ستفضي المفاوضات إلى إرجاع سيناء كاملة فإنه سيطالبك بحق الفلسطينيين في دولتهم أيضا، وبالتالي لابد من أن يبدأ التفاوض بالحديث عن إرجاع نصف سيناء حتى يقاتل السادات على سيناء فقط وينسى فلسطين.
تذكرتُ سطور هيكل هذه التي قرأتها قبل عقدين من الزمن وأنا أتصفح اليوم كتاب "خريطة الثقافة" والذي تتناول فيه مؤلفته المنهج المعروف باسم "دراسات عبر الثقافات Cross-cultural" وهو تخصص قائم بذاته لابد من الاعتناء به وتأهيل متخصصين لإتمام العلاقات التجارية بين الدول وبعضها البعض.
بحكم خبرتي المهنية السابقة في الحالة الروسية عندي أمثلة كثيرة من أشكال التعاون التجاري والثقافي التي تمت بين مصر وروسيا وكان من الممكن أن تحقق نتائج أفضل وأكثر استدامة لو أخذنا بعين الاعتبار المنطقة التي تتقاطع فيها المفاهيم الثقافية بين البلدين.
في الكتاب الذي بين أيدينا تعطي مؤلفة الكتاب أمثلة من التباين الثقافي بين الهند وروسيا والصين وإسرائيل وألمانيا والولايات المتحدة والبرازيل وفرنسا وغيرها. وتفحض المؤلفة الأسس التي يجب ان يتعلمها العاملون في مجال العلاقات التجارية الدولية والتي صنفتها إلى ثمانية موازين رئيسة وهي: 
مهارات وفنون الاتصال؛ القدرة على التقيم والمراجعة؛ القدرة على الإقناع خلال التفاوض؛ القدرة على الإمساك بزمام دفة التفاوض وترتيب اتخاذ القرار وفق الهيكل السلطوي في كل بلد؛ مهارات اتخاذ القرار في الوقت المناسب، الثقة والتفويض؛ فن الاختلاف وعدم الموافقة على إتمام الاتفاقيات، الالتزام الصارم/ الالتزام المرن تجاه جدول الاتفاقات.

www.amazon.co.uk

الجغرافيا الفلكلورية للأمثال الشعبية الفلسطينية

كتاب نادر يجمع بين جغرافية فلسطين (سيما إقليم غزة) وبيئتها وتراثها الثقافي عبر مئات الأمثلة الشعبية. 
مرفق نسخة كاملة بي دي اف

نهر النيل - محمد عوض محمد

يشرفني أن أضع بين أيديكم نسخة PDF كاملة لكتاب "نهر النيل" للعالم الراحل محمد عوض محمد، وذلك بعد أن أعدت تحقيقه والتقديم له وإعادة رسم خرائطه بشكل واضح ومفيد، وهو كتاب لا غنى عنه في حوض النيل وقضايا المياه في مصر وأفريقيا.

وفي حال وجود أي مشكلة في تحميل الملف PDF برجاء التعليق عبر حسابكم في هذه الصفحة بكتابة بريدكم الإليكتروني لتصلكم النسخة الرقمية من الكتاب.

وأرحب بالتصويبات والتعليقات والاقتراحات من المهتمين والمختصين والعلماء والطلاب لما فيه مصلحة إعادة نشر هذا الكتاب أو مصلحة الأعمال المستقبلية التي نجهزها للنشر في المستقبل.
ونسأل الله القبول والرضى

مورفولوجية الأراضي المصرية

هذا ما أضافه جون بول "المستعمر"...عضو مجلس إدارة الجمعية الجغرافية المصرية !

ولد جون بول في مدينة دربي Derby في إنجلترا وسط الإقليم الذي جعل من بريطانيا مهد الثورة الصناعية الحديثة بما فيه من فحم وحديد ، وهذه الحقيقة قد تكون وراء اهتمامه المبكر بعلم الجيولوجيا، خاصة وأنه قد بدأ حياته العملية بالتدريب في شركة لصناعة المسابك وفيها عمل في مد سكة حديد ليفربول المعلقة ومنشآت معدنية عملاقة أخرى، ومن خلال الشركة حصل سنة 1891 على منحة للدراسة في المدرسةالملكية للمناجم في لندن ، وتخرج فيها سنة 1894 بعد نيله الدبلومة الأولى وميدالية أفضل الطلبة كفاءة في مجال التعدين...

من أجل هذا كلفه الخديوي إسماعيل بتأسيس الجمعية الجغرافية المصرية !

في عام 1836 ولد جيورج شفاينفورت في مدينة "ريجا"(على ساحل بحر البلطيق) التي كانت قد لجأت إليها عائلته منذ مطلع القرن 19، في هذا البلد تلقى تعليمه الأوّلي بالألمانية ثم استكمل دراساته في علم النبات في ميونخ وبرلين، ومنذ وقت مبكر جدا اكتشف في نفسه حب المغامرة وارتياد المجهول. 

مدن الدلتا في العصر العربي

تجدون في الملف المرفق نسحة "بي دي إف" لرسالة الدكتوراه التي أعدها الراحل الجليل عبد العال الشامي بعنوان "مدن الدلتا في العصر العربي..من الفتح العربي غلى الفتح الإسلامي" 

مصر عند الجغرافيين العرب - عبد العال الشامي

رسالة الماجستير وعنوانها "مصر عند الجغرافيين العرب فيما بين القرنين الثالث والتاسع الهجري" وقد ناقشها في عام 1973. 

أمي العزيزة الغالية

نزلت بقوص لا أنتوي الإقامة، ولو ليوم. لكن الله أراد لي أن أقر بها بعض الوقت. وجدتها محط الرحال، ومجتمع الرجال، حيث يفد الحجاج المغاربة، وتجار الهند واليمن والحبشة .قوص – يا أمي - أعظم ولايات مصر قاطبةً. فيها قاضي الإقليم ونائب المحتسب ودواوين حكم الإقليم وأهل الحكمة والماهرين من الصناع والحرفيين، كما أنها تحوي داراً لضرب العملة وآخر للعيار وضبط المثاقيل. وسوقها لم أر أعظم منها قط، لكل سلعة مكان مخصوص؛ فهنا سجاد أسيوط، ومن خلفه صابون قفط المصنوع من بذرة الفجل والخس المطبوخ، وهناك مقاطف ومنسوجات اسنا الصوفية السميكة. وجدت هنا "اليوسفي" ؛ ذاك هو قمح منفلوط. لم أر من قبل قمحاً أعظم منه حبّاً ولا أثقل وزناً. أما الدواب فلها مكان معلوم بالسوق. بجانبه يباع العبيد والجواري والغلمان وقد خصص الوالي لكل صنف منها يوماً لا يتعداه إلى يوم غيره . أصخب ما في السوق يا أمي أصوات المنادين. يختلط رخيمها بفاحشها.
ويوم الجُمَع لا بيع فيه ولا شراء. وتلك سيرة محمودة قررها نائب المحتسب. ونائب المحتسب يا والدتي هذا حكاية من حكايا الزمان. رأيته يوماً يتجول في السوق بنفسه. وقد أمسك عماله بتاجر بهارات يغش في الميزان. وفي لحظات أتوا به إليه. ونودي في الناس أن يجتمعوا لمعاينة عقابه. أوثق العمال تقييد التاجر من حيث اليدين والرجلين. كانت صرخاته تطلب الرحمة في غير موضعها. أُبطح أرضاً. وهوى نائب المحتسب بعصا رقيقة على باطن قدميه. كانت عصا تلسع بشدة. لدرجة أن صرخات التاجر ما زالت ترن في أذني. وعجيبة المكان؛ نائب المحتسب، كان يؤدي العقاب على أكمل وجه. وما إن أتمه حتى صاح في الناس بعلو صوته : " هذا جزاء كل من يطفف في المكاييل؛ ضربٌ على الأقدام وتوبيخ وتقريع على رؤوس الأشهاد، هذا بلاغ للناس مني؛ أنا نائب محتسب ولاية قوص والقائم على ضبط أسواقها وذوق أهلها فاعتبروا يا أولي الأبصار" .
---------------
من الخطاب الذي كتبه الفتى حامد لأمه التي تركها في أسيوط وجاء إلى قوص ليلحق بقافلة تنقله إلى عيذاب ومنها إلى اليمن.
مزيد من الإمتاع ومزج التاريخ بالجغرافيا في رواية " دروب أصفون" للصديق العزيز وليد مكي.
ويمكن تحميل الروابة كاملة من الرابط التالي

تاريخ مصر من أقدم العصور إلى الفتح


حسن كمال ..طبيب بمستشفى الحميات بالعباسية وجد في عام 1929 من الشغف والوقت ما سمح له بترجمة أهم كتاب آنذاك عن تاريخ مصر، وعلى الفور تبنته وزارة المعارف العمومية وقررته على مدرسة المعلمين العليا.
صفحة الغلاف المرفقة صورتها بكاميرا من نسخة نادرة في مكتبة الجامعة الأمريكية في القاهرة. أما الرابط التالي فتجدون فيه النسخة المجانية الكاملة المتاحة على الإنترنت. 
www.books4arab.com

من آدم إلى الإسكندر

هذا هو عنوان المقدمة التي وضعها هانز برنارد للكتاب المهم عن تاريخ سكان صحراء مصر الشرقية متتبعا فيه إنسان ذلك الإقليم الحيوي من العالم والذي يبدأ تاريخه مع تاريخ قدوم الإنسان الى هنا من شرق إفريقيا وفقا للنظرية الأنثروبولوجية التي يتبناها الكتاب من أن الإنسان الأول (آدم) ظهر في شرق أفريقيا، ومن هنا تفرعت اجناسه إلى العالم شرقا وغربا وشمالا وجنوبا.
يتألف الكتاب من أكثر من 500 صفحة ومطعم بعدد كبير وواضح من الخرائط والأشكال. ويتناول الكتاب موضوعات بالغة الاهمية موزعة على أكثر من 31 فصل. انتخب لك أهمها في هذا الموجز:
- صحراء مصر الشرقية في عصور ما قبل التاريخ
- إقليم النوبة وصحراء مصر الشرقية في آخر 20 ألف سنة 
- الفن الصخري وتاريخ الإنسان في الصحراء الشرقية 
- آلهة الصحراء الشرقية 
- النبات والإنسان في الصحراء الشرقية 
- صحراء مصر الشرقية خلال العصر البطلمي 
- مناجم الذهب في صحراء مصر الشرقية عبر العصور 
- قبائل الصحراء الشرقية 
- البشارية والعبابدة وصحراء مصر الشرقية 
كلما أمسكت كتابا كهذا أشعر بتناقض في المشاعر: إجلال واحترام للجهود الأجنبية التي تبذل لتنسيق المعلوات وإخراجها بشكل علمي منظم؛ وفي ذات الوقت حزن وأسى على غياب مدرسة علمية وطنية تهتم بهذه القضايا المصيرية.

55 سنة على رحلة محمد رياض إلى النوبة

الصور المرفقة التقطها أستاذنا الجليل د.محمد رياض ود.كوثر عبد الرسول قبل 55 سنة خلال الرحلة التي قاما بها إلى النوبة في عام 1963 قبل تشييد السد وإغراق بحيرة ناصر لبلاد النوبة. 
اتركك مع الصور وعناوينها. ولمعرفة مواقع هذه الصورة انظر خريطة في آخر الملف المصور.
أرجو أن تجد الصور مكانها اللائق في متاحف أسوان سيما متحف النوبة أو متحف النيل. 
رفعت الصور من ملحق كتاب "رحلة في زمان النوبة" لمحمد رياض وكوثر عبد الرسول.

View the pictures

ابن الإسكافي الذي سجل آثار مصر في لوحات خالدة

ولد ديفيد روبرتس في إدنبرة في اسكتلندا عام 1796 في أسرة متواضعة. كان والده إسكافيا فاضطر للخروج للعمل في سن مبكر. ولموهبته الفنية بدأ في الاسترزاق من الرسم في سن الثامنة. وبمضي السنوات وجد لنفسه عملا منتظما في مسرح جلاسكو ثم في 1822 حصل على عمل في إعداد الرسومات واللوحات الفنية لخشبة مسرح لندن. وبشكل مواز بدأ في تقديم لوحات بالألوان المائية والزيت، كما بدأ يقدم رسومات توضيحية وفنية للكتب التي كانت تصدر آنذاك ، وهو ما مهد الطريق أمامه ليجني سمعة جيدة وأموالا كافية. 
خلال الفترة من 1824 وحتى 1833 سافر إلى كل من فرنسا، بلجيكا، هولندا، ألمانيا، إسبانيا والمغرب. ورسم خلال هذه الرحلة أعمالا عديدة باعها للأثرياء والمهتمين بعد عودته لبلاده. واستغل الثروة التي تجمعت بين يديه في الإنفاق على رحلته المقبلة : مصر وفلسطين. 
على هذا النحو في 1838- 1839 أمضى عاما في مصر سوريا وفلسطين. وحققت اللوحات التي رسمها خلال هذه الرحلة شهرة كبيرة وحفرت اسمه بين أفضل الرسامين في العالم نظرا لما تمتعت به أعماله الفنية من دقة أقرب إلى الصورة الفوتوغرافية بمعناها الذي نعرفه اليوم. استمر روبرتس في السفر والرسم في أرجاء مختلفة من أوروبا ، وتوفي في عام 1864 تاركا خلفه أعمالا فنية خالدة.
وللأعمال التي رسمها عن الآثار المصرية قيمة علمية لا تقدر بثمن، لأنها تعبر عن حال تلك الآثار ومكوناتها وعناصرها قبل أن تتعرض للنهب أو التدمير أو الإهمال، فضلا عن طبيعتها وهيئتها التي كانت عليها قبل قبل ما يقرب من قرنين من الزمن.

View the pictures

يا نساء الإسكندرية: جهزن فساتين الاحتفال بالنصر وانتظرونا...نحن في الطريق

القاهرة في الحرب العالمية الثانية 1939- 1945
تأليف: أرتيميس كوبر ترجمة: محمد الخولي
إصدارات: المركز القومي للترجمة ـ عدد  2730 ـ  الطبعة الأولى، 2015
أعد هذا العرض لموقع بيت الجغرافيا: دكتور : ياسر سيد معوض
يقع هذا الكتاب في 428 صفحة ويتكون من ثلاثة عشر فضلا  ومقدمة وخاتمة. في مقدمة الترجمة يشير مترجم الكتاب الأستاذ محمد الخولي إلى أن المتعة هنا تنبع من ذلك الإخلاص الموضوعي والأدبي في آن واحد الذي امتازت به المؤلفة، ناهيك عن كونها معاصرة لوقائع تلك الحرب، فضلا عن كونها أكاديمية عملت بالتدريس في جامعة فاروق (الإسكندرية حاليا) ومن ثم فإن حجم المعلومات والدراسات الأكاديمية وكذا المقابلات الشخصية التي استطاعت أن تقوم بها المؤلفة قد مكنتها من جمع حجم كبير من المعلومات.

رحلات بوركهارت في بلاد النوبة والسودان

ليت علماء الأنثروبولوجيا والتاريخ والجغرافيا واللغات يتجسسون على الوطن كما فعل هذا الرحالة الوافد الغريب على بلاد النوبة في مصر والسودان. معلومات عن أحداث وأماكن كتبت في نهاية القرن 18..وغرقت أجزاء منها تحت بحير ة ناصر وصار كثير منها أثرا بعد عين.

جغرافية مصر التاريخية

عبد الفتاح وهيبة
1962

أبدت المدرسة الجغرافية المصرية في نشأتها الحديثة (منذ الربع الأول للقرن العشرين) نزوعا واضحا نحو "الجغرافيا التاريخية". ولما لا؟ فالجغرافيا بدون التاريخ لا تستطيع أن تقول شيئا علميا عميقا. والكتاب الذي بين أيدينا نموذج معبر عن نضج  هذه المدرسة خلال خمسينيات وستينيات القرن العشرين. وما زال الكتاب صالحا للقراءة والتدبر. صحيح أن هناك كثيرا من المعلومات التي تجاوزها الزمن بحكم الكشوف الجغرافية ونتائج الأبحاث المتنوعة في جغرافية مصر إلا أن معلوماته ما تزال مناسبة جدا كمدخل لفهم البعد التاريخي في تطور جغرافية مصر. هذا ناهيك عن أن الكتاب في حد ذاته شاهد إثبات على مدى ما وصل إليه الاهتمام الجغرافي المصري بملاحقة البحث العلمي وتطوراته قبل نصف قرن من اليوم.

ولد عبد الفتاح محمد وهيبة فى نهاية ثلاثينيات القرن العشرين وتوفى في مطلع القرن الحادي والعشرين. تخرج من جامعة الإسكندرية فى عام 1948 وعين معيدا بقسم الجغرافيا بالجامعة حديثة النشأة آنئذٍ(أنشئت عام 1941) ومالبث أن ابتعثإلى المملكة المتحدة للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة لندن. كانت رسالته للماجستير بعنوان "الزراعة في مصر في العصر العربي" ورسالته للدكتوراه بعنوان "الجغرافيا الاجتماعية والاقتصادية لإقليم مريوط". 

بعد عودته من البعثة إلى جامعة الإسكندرية تركزت اهتماماته فى مجالات الجغرافيا التاريخية وجغرافية العمران والسكان. وأصدر كتابه "جغرافية مصر التاريخية" عن دار الثقافة الجامعية عام 1962، وهو الكتاب الذي نقدم له ونراجعه هنا. كان الأستاذ الدكتور عبد الفتاح وهيبة مثالا للأستاذ الجامعى الملتزم خلقا وعلما ومثلا أعلى لتلاميذه ومن عرفوه. أعير وهيبةلعدة دول عربية مثل لبنان والسعودية وأشرف هناك على إصدار موسوعة عن جغرافية العالم الإسلامى. أشرف وهيبة على عديد من رسائل الماجستير والدكتوراه وناقش الكثير منها فى الجامعات المصرية والعربية، وتقاعد عن العمل فى كلية الآداب قبل وفاته لفترة من الزمن. جرى تكريمه من قبل زملائه وتلاميذه فى جامعة الإسكندرية وقسم الجغرافيا وصدر كتاب تذكارى على شرفه.

رحِْلا تُ اُلمَلاحَُِّ اُلصَُغيرُِ

رحِْلا تُ اُلمَلاحَُِّ اُلصَُغيرُِ

Dry cave deposits and their palaeoenvironmental significance during the last 115 ka, Sodmein Cave, Red Sea Mountains, Egypt

Abstract The Sodmein cliff foot cave is the present-day remnant of an ancient cavity, probably of karstic origin. Physical breakdown of the limestone bedrock, rather than solution, has governed its subsequent evolution. Long before 115 ka BP an estimated 8000 m3 of debris came off the weathered roof and mixed with contemporaneous cliff rockfall. Over 4 m of sediments have since accumulated. Wet conditions outside the cave during isotopic stage 5e are documented by sedimentary properties of the J-complex and by its detailed botanical and faunal content. These wet conditions were of regional significance. Shortly after 115 ka BP further subsidence of the roof of the ancient cave led to the present-day cave form. The cave interior has remained dry up to the present, but the deposits indicate an increase of animal passage and plant growth around 25 ka BP and during the Holocene interglacial. The latter period was rather arid in absolute terms, receiving less precipitation under a less regular pluvial regime, compared with the interglacial during isotopic stage 5e.

دراسات في جغرافيا مصر التاريخية 

دراسات في جغرافيا مصر التاريخية 

دكتور عبدالعال عبدالمنعم محمد الشامى  

بحيرة امس..رمل اليوم

بحيرة امس..رمل اليوم !
 زيارة الصديق العزيز والأستاذ الفاضل د.محمد حمدان (رئيس قسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة القاهرة) عادة ما تثمر سبع فوائد، إما حديث طلي، أو معلومة جديدة، أو أحدث دراسة شارك فيها، وغير ذلك كثير مما يمتلكه هذا الإنسان الموهوب البسيط/العميق. وباعتباره رائدا في ربط الجيولوجيا بالآثار فلديه في جعبته كل يوم جديد. قبل أن أغادر مكتبه استعرت منه الكتاب المرفق الذي يحمل عنوان "من بيئة البحيرة إلى بيئة الرمل" والذي شارك فيه مع البعثة الإيطالية في مصر لدراسة التغيرات التي طرأت على بيئة واحات الفرافرة في صحراء مصر الغربية.
 كل ما تحتاج أن تعرفه عن الكتاب في الرابط التالي:

د. محمد سميح

هذا الكتاب - وغيره كثير- يخفف عنك ألم ضياع الوقت في المواصلات العامة..وفي انتظار دورك في الطوابير الطويلة. لغة راقية، معلومات جد مهمة،روح الوحدة والمصير المشترك بين شعبين عظيمين. المؤلف أحد أهم علماء الجيولوجيا (وصاحب رؤية ثقافية ) هو د. محمد سميح عافية.
لا يستند المؤلف إلى خبرته التي امتدت من 1955 وحتى 1961 في العمل خبيرا ومنتدبا مصريا إلى المساحة الجيولوجية السودانية، بل يغترف من الكتب والمراجع ويبسط لك الفكرة والمعلومة عن العمق المصري في السودان والامتداد السوداني في بلد الأشقاء..مصر المحروسة.

"محمد بلفقيه"

"محمد بلفقيه" أكاديمي مغربي مرموق..أعد أعمالا مهمة عن تطور الفكر الجغرافي، وخاصة الأزمة المنهجية في هذا العلم، يمتلك مع الإطلاع الواسع والتحليل الدقيق أسلحة لغوية تعرف كيف تخترق الهدف المقصود. تمنيت أن التقيه يوما ما للتعلم من أفكاره. تجدون في الرابط نصا كاملا لأحد أعماله لكن بجودة ضعيفة. مشقة قراءة هذه النسخة تعوضها أهمية الكتاب. 
كما أرجو ألا ينزعج الجغرافيون من الفقرات الأولى التي تضم نقدا لاذعا وجلدا للذات. 

ديمتري ميكولسكى فى كتاب المسعودى مروج الذهب ومعادن الجوهر

تقديم د. حسني الشافعى
يرى الكثريون أن املسعودى هو أحد أعالم التبحر العلمى العربى اإلسالمى ، بل ويضعونه فى مصاف البريونى ، أما كتابه "مروج الذهب" فهو - باإلمجاع - عمل مجيل ينم عن ذوق رفيع لواضعه ، كما أنه ثرى
بقصصه املشوقة .
ويرى "كريمير" أن المسعودى هو حبق "هريودوت العرب" . كما يوصف بأنه واحد من أهم العلماء العرب الذين أكثر ما يستند إليهم الباحثون فى تاريخ الشرقني األدنى و األوسط فى القرون الوسطى .

أعمال المسعودى تناوهلا العديدين من الباحثني ، ففى "مقدمة فى تاريخ العلوم" لسارتون يأتى ذكر تراث المسعودى ضمن السياق العاملى ً فى الدراسات الروسية ً خاصا لتطور املعرفة العلمية ، كما نال إهتماما ً لإلهتمام بدراسة التاريخ العربى – اإلسالمى منذ القرن التاسع عشر نظرا وتاريخ اللغة العربية ...

دراسات في جغرافية مصر التاريخية - خلال العصر الوسيط

درب الحاج المصري

الطريق البحرية بين النصوص التاريخية و المعالم الجغرافية

Good read - good links

على سبيل أداء الواجب لا الدعاية !
الترجمة مهمة ومسؤولية تسير دوما بجانب البحث العلمي ومكملة له، ومنذ أن بدأت عملي في الجامعة في عام 1991 وفقني الله لأداء بعض الواجب في هذا المجال. في هذا المنشور أضع بين طلابي وزملائي الأعزاء أهم الكتب التي وجدت لنفسها الآن مكانا في المكتبة العربية..ربما تكون فيها فائدة أو يجدون في تجربة الترجمة ذاتها درسا مستفادا. في العنوان الأول بيانات الكتاب في لغته الأصلية يعقبه رابط بيانات الكتاب في نسخته العربية وطريقة الحصول عليه .


1- .The Threatening Desert: Controlling Desertification, by Alan Grainger

Published by Earthscan Pubns Ltd; 1st Ed. edition, July 1990 

2- World Orders Old and New, by Noam Chomsky. Columbia University Press, 1997
 

3- .Ethnic Nationalism and the Fall of Empires

.Central Europe the Middle East and Russia, 1914-23 

by Aviel Roshwald. Published by Routledge, 2000


4- .Black Marxism, The Making of the Black Radical Tradition, by Cedric J. Robinson

Published by The University of North Carolina Press, 2000

5- ,Geopolitical Traditions: Critical Histories of a Century of Geopolitical Thought

edited by David Atkinson and Klaus Dodds. Published by Routledge, 2000
 

6- .Geography and Revolution, edited by David Livingstone and Charles Withers

The university of Chicago press, 2005
 

7- The Cartographic State, Maps, Territory, and the Origins of Sovereignty

by Jordan Branch. Cambridge University Press, 2014

8- .The Dictionary of Human Geography, 5th Edition 

Edited by Derek Gregory et al. Published by Wiley-Blackwell, 2009 

9- .The Geography of War and Peace. From Death Camps to Diplomats 

Oxford University Press, 2005

10- .Confessions of an Economic Hit Man, by John Perkins 

Published by Plume, 2005

11- .Egypt and the Egyptians, by Douglas J. Brewer and Emily Teeter 

Published by Cambridge University Press, 2007

12- .Mapping the New World Order, edited by Thomas J. Volgy et al

Published by Wiley-Blackwell, 2009

13- .Racism and Ethnicity: Global Debates, Dilemmas, Directions, by Ian Law 

Published by Routledge, 2009

14- .The Geopolitic of Russia, by Alexander Dugin 

Published by “Akademechisky Proekt". Moscow, 2016
 

محمد رياض

محمد رياض: جغرافيٌّ مصريٌّ معاصر، يُعَدُّ واحدًا من أبرز أساتذة الجغرافيا السياسية، وله إسهاماتٌ علمية وفكرية وأكاديمية جليلة، وذلك من خلال أبحاثه ومحاضراته ومقالاته وكُتُبه.

وُلِد محمد رياض أحمد رياض في القاهرة سنة ١٩٢٧م، وحصل على الليسانس في الجغرافيا سنة ١٩٤٩م، وتابَعَ دراستَه حتى أتَمَّ دبلوم الدراسات السودانية من جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًّا) سنة ١٩٥١م، ثمَّ نال درجة الدكتوراه في الأنثروبولوجيا من جامعة فيينا سنة ١٩٥٦م، عاد بعدها إلى مصر ليعمل مدرِّسًا للجغرافيا في كلية الآداب بجامعة عين شمس.

ظلَّ النشاطُ الأكاديمي للدكتور محمد رياض متوقِّدًا؛ حيث طاف بعدة جامعات مصرية وعربية، من بينها: جامعة بيروت العربية، وجامعة قطر، كما شارَكَ في العديد من المؤتمرات الدولية في الجغرافيا والأنثروبولوجيا في النمسا وفرنسا وبريطانيا وأمريكا وكندا.

وإلى جانب اهتمامه بالجغرافيا وتداخُلها مع الاقتصاد والسياسة، وعلاقتها بالتاريخ وانعكاسهما معًا على شكل العمران وخصائص السكان، أولى رياض القضايا المصرية اهتمامًا خاصًّا، فصرَفَ الكثيرَ من الجهد والوقت للبحث في مَعالِم الهُوِيَّة الوطنيَّة وتوكيدها، وتحليل المشكلات التنموية والجيوبوليتيكية اللصيقة بالواقع المصري.

ولعل من أهم مؤلَّفات الدكتور محمد رياض كتابَه الذي شاركَتْه في تأليفه زوجتُه الدكتورة كوثر عبد الرسول، وسمَّيَاه: «رحلة في زمان النوبة»، وهو من أهمِّ الكتب التي عُنِيت بالنوبة المصرية، وقد وضعاه بعد ثلاث رحلات بحثيَّة قامَا بها بين عامَيْ ١٩٦٢م و١٩٦٣م إلى تلك المنطقة قبل تهجير النوبيين منها. ولرياض كتبٌ أخرى عديدة، منها: «الأصول العامة في الجغرافيا السياسية والجيوبوليتيكا»، و«أفريقيا: دراسة لمقومات القارة»، و«مصر: نسيج الناس والمكان والزمان»، و«الإنسان: دراسة في النوع والحضارة»، و«جغرافية النقل»، و«الجغرافيا الاقتصادية وجغرافية الإنتاج الحيوي».

ويُضاف إلى ذلك نحو ٢٥٠ بحثًا بالعربية والإنجليزية في موضوعات اقتصادية واجتماعية وتنموية وسياسية تهتم بالشأن المصري والأفريقي والشرق أوسطي، فضلًا عن عشرات المقالات المنشورة بجريدتَي الأهرام والمصري اليوم، ومجلتَي الهلال والسياسة الدولية، وقد تناولَتْ مقالاتُه العديدَ من القضايا المعاصرة الملحَّة؛ حيث يتبنَّى الحلولَ الواقعية والجذرية، على غرار دعوته لتطوير منطقة قناة السويس إلى إقليمٍ صناعيٍّ تجاريٍّ يسهم بفاعليةٍ في الاقتصاد المصري.

Read more

الأمير الصغير

الأمير الصغير (بالفرنسية: Le Petit Prince) هي رواية صغيرة للكاتب الفرنسي أنطوان دو سانت إكزوبيري (1900-1944). وقد تم التصويت لرواية «الأمير الصغير» كواحدة من بين أفضل كتب القرن العشرين في فرنسا وذلك في الكتب التي اختارتها صحيفة لوموند. وتحافظ هذة الرواية على المبيعات في جميع أنحاء العالم أكثر من مليون نسخة سنوياً. وقد ترجمت إلى أكثر من 230 لغة ولهجة وبيعت أكثر من 80 مليون نسخ في جميع أنحاء العالم، مما يجعلها واحدة من أفضل الكتب مبيعا من الكتب المترجمة من الفرنسية. تدور القصة في 28 فصل تتراوح بين الوسط والصغر والصغر المتناهي.

الأمير الصغير (ويكيبيديا)

Please reload