Expeditions

A journey of a thousand miles begins with a single step

- Chinese proverb

السويس و سيناء‎

Quseir, Al Bahr Al Ahmar, Egypt

بسم الله الرحمن الرحيم تم بفضل الله تعالى وتوفيقه القيام برحلة علمية ترفيهية لطلبة قسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة القاهرة، وذلك للساحل الشرقي لخليج السويس الغربي لسيناء حتى مدينة أبو ريس تحت إشرافي واشراف صديقي وأخي العزيز د. محمود عنبر وبحضور ورعاية أ.د. عاطف معتمد والأخ الفاضل د. أبو بكر شعبان والزميلة الفاضلة ا. هاجر عزت وشرفنا بحضور د. علاء السيد محمد وا. ابتسام اسماعيل، وبلغ عدد أعضاء الرحلة 103 عضوا، منهم 8 مشرفين، و95 طالبا. وقد تم التجمع أمام الباب الرئيسي للجامعة من الساعة 6.30 – 7.15 صباحا وتمت العودة في تمام الساعة 9.30 مساءا، وقد تم أثناء الرحلة تنفيذ البرنامج التالي:
1- طريق القاهرة – السويس ووصلة نفق الشهيد أحمد حمدي (130 كم): تم في بداية التحرك من أمام الجامعة توزيع خريطة لخط سير الرحلة أعدها د. محمد إبراهيم خطاب وأ.د. عاطف معتمد ود. محمود عنبر وأ. أبو بكر شعبان حجاج، وتم أثناء السير شرح جغرافية الطريق الدائري الأول وأسباب إنشائه، ومعدلات الحركة عليه، والنمو العمراني على طوله، وتم المرور بعدد من المدن والتجمعات العمرانية الجديدة مثل التجمع الخامس والقاهرة الجديدة والرحاب، ثم سلكنا طريق القاهرة – السويس من الطريق الدائري من أمام الهايكستب، وتم المرور على العديد من التجمعات العمرانية الجديدة مثل مدينتي والشروق وبدر، ثم المرور أسفل الطريق الدائري الإقليمي المتعامد على طريق القاهرة – السويس عند الكيلو 60 تقريبا، وتم التحدث عن أسباب إنشائه والقطاعات المنفذة منه حتى الآن، تلى ذلك شرح الخصائص الجغرافية العامة لشمالي الصحراء الشرقية، وشرح نشأة جبلي عتاقة وعويبد، والعلاقة بين التكوينات الجيولوجية وبعض المصانع خاصة مصانع الأسمنت، ثم أخذ وصلة النفق للإتجاه لنفق الشهيد أحمد حمدي، للمرور من أسفل قناة السويس والدخول إلى سيناء، وقد تم شرح نفق الشهيد أحمد حمدي وسبب التسمية والهدف من إنشائه ومن قام بإنشائه.
2- النفق – النقطة الحصينة في عيون موسى: بعد الخروج من النفق تم التوجه جنوبا والوصول إلى أولى نقاط التوقف وهي النقطة الحصينة بعيون موسى، وقد تم الشرح بمعرفة أثنين من جنود القوات المسلحة، وتم شرح مدفع أبو جاموس باعتباره كان من المدافع المهددة لمدينة السويس والحركة في الخليج على طول الساحل الغربي لخليج السويس، وتم في النقطة شرح الخصائص الجغرافية العامة لمنطقة النقطة الحصينة، وتم عقد مقارنة سريعة بين الخصائص الجغرافية العامة للساحلين الشرقي والغربي لخليج السويس في حدود منطقة النقطة الحصينة، سواء جبل عتاقة ومدينة السويس في شمال غرب خليج السويس، وكذلك قناة السويس، والسهل الساحلي والسبخات الملحية وأراضي الاستصلاح الزراعي في غربي سيناء (شرقي قناة السويس).
3- النقطة الحصينة بعيون موسى – أبو رديس: تم التوجه مباشرة إلى مدينة أبو رديس على طول الساحل الشرقي لخليج السويس بسيناء من النقطة الحصينة بعيون موسى – مدينة أبو رديس، وتم شرح الخصائص الجغرافية الطبيعية والبشرية على طول الطريق، بداية من القرى السياحية والاستصلاح الزراعي في السهل الساحلي وخاصة فوق المراوح الفيضية لأودية سدر ووردان، والمرور على مدينة رأس سدر، وربط الاستصلاح الزراعي وانتشار النباتات الطبيعية بمناطق بعينها دون الأخرى، كما تم شرح أسباب نشأة المدن على الساحل الشرقي لخليج السويس، وكيف أثر اكتشاف البترول في وجود هذه المدن، وكيف ساعد وجود المنجنيز والرمال البيضاء في منطقة أبو زنيمة في نشأة ونمو المدينة. وتم التوقف عند إحدى القرى البدوية شمال أبو رديس، وتم الدخول إلى هذه القرية ومشاهدة البنايات البسيطة لسكانها، وتم المرور بمصنع الفيرومنجنيز بمدينة أبو زنيمة، وقمنا بشرح أسباب نشأة المصنع وأهمية سبيكة الفيرومنجنيز في صناعة الحديد والصلب، كما شاهدنا منصات البترول في داخل خليج السويس أمام أبو زنيمة وأبو رديس. وتجدر الإشارة إلى أن منصات الحفر امام ابو رديس هي منصات إنتاج حقل شركة سوكو للبترول.
وتم التوقف في عدد من النقاط لشرح التكوينات الجيولوجية والخصائص البنيوية على طول الطريق من حمام فرعون – أبو زنيمة، وشرح المكاشف الصخرية وظاهرات مثل الكويستات وظهور الخنازير (سنام الجمل) والأودية التالية والعكسية، وشرح كيفية التفرقة بين الصخور النارية والمتحولة والصخور الرسوبية من خلال هيئة ظهورها في الطبيعية، وتم جمع عينات صخرية لصخور نارية (البازلت والجرانيت الرمادي والجرانيت الوردي) وشرح أسباب اختلاف وتنوع حجم البلورات الصخرية في الصخور النارية وتأثير نسبة السليكا في لون الصخور. وتم شرح المقصود بالتوافق وعدم التوافق والتطبيق على عدم التوافق الزاوي واللاتوافق.
4- أبو رديس - حمام فرعون: تم التوجه حمام فرعون وشرح لأسباب تكون العيون الكبريتية في جبل حمام فرعون، والفارق بين العين والبئر، وإمكانات التنمية السياحية العلاجية للمنطقة، وتم أخذ استراحة لمدة 45 دقيقة كجانب ترفيهي للطلاب، يستمتعون خلالها بغروب الشمس في منطقة حمام فرعون.
5- العودة من حمام فرعون – نفق الشهيد أحمد حمدي، ثم إلى جامعة القاهرة في تمام الساعة 9.30 مساء.
وفي النهاية نشكر الله عز وجل على توفيقه لنا في هذه الرحلة، كما لا يسعنا إلا أن نتقدم بجزيل الشكر والعرفان والتقدير للأستاذ الدكتور/ عاطف معتمد عبد الحميد أستاذ الجغرافيا الطبيعية بكلية الآداب جامعة القاهرة والمستشار الثقافي السابق لمصر في روسيا الإتحادية، وذلك على ما بذله من مجهود عظيم في شرح العديد من الجوانب الجغرافية الطبيعية والبشرية والتاريخية للمنطقة، وتميز شرحه بالهدوء وتوصيل المعلومة بأسهل وأبسط الطرق، وكذلك الشكر موصول للصديق العزيز د. علاء السيد محمد الذي يمثل إضافة للعديد من الرحلات العلمية اليومية التي نقوم بها، ودوره أيضا في الشرح للطلاب فله منا جزيل الشكر، والشكر موصول إلى أخي وصديقي العزيز الخلوق الهادئ د. أبو بكر شعبان المدرس المساعد بالقسم على المجهود الكبير الذي يبذله في الإعداد للرحلة، فكان ونعم الجندي المجهول بالرحلة، ونتقدم أيضا بجزيل الشكر للأستاذة/ هاجر عزت أحدث المعيدات بقسم الجغرافيا على حضورها الرحلة وإشرافها على الطالبات، ونشكر أيضا الأستاذة الفاضلة/ ابتسام إسماعيل مدير إدارة الشئون الإدارية بكلية الآداب جامعة القاهرة على تلبيتها الدعوة لحضور الرحلة وعلى إشرافها على الطالبات، والشكر أيضا للحاضر دائما مدير أمن الرحلات العلمية للقسم د. محمد ربيع قطوش المدرس المساعد بالقسم على ما بذله من مجهود كبير لتسهيل عبورنا نفق الشهيد أحمد حمدي من سيناء إلى القاهرة، وشكر خاص لطلاب قسم الجغرافيا المشاركين في الرحلة العلمية، فقد كانوا حريصين على تلقي العلم، وكانوا في قمة الاحترام والالتزام.
كما نتقدم بجزيل الشكر لأساتذتنا وزملائنا أعضاء مجلس قسم الجغرافيا بآداب القاهرة، وللسيد الأستاذ الدكتور/ شحاته سيد أحمد رئيس مجلس القسم، وكذلك للسيد الأستاذ الدكتور/ الحسين عبد المنعم وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب على موافقتهم القيام بهذه الرحلة العلمية. فلحضراتكم منا جزيل الشكر والتقدير.
المشرفان على الرحلة العلمية
د. محمد إبراهيم خطاب
د. محمود عبد الفتاح عنبر