Translations

ترجمات 

“There can never be an absolutely final translation.” 
― Robert McQueen Grant

الإخراج السينمائي..كيف تصنع فيلم الأول بالديجتال

مرفق عرض مفصل لكتاب "الإخراج  السينمائي..كيف تصنع فيلم الأول بالديجتال" 
الكتاب تأليف : تروي لانير وكلاي نيكولاس
وترجمة: عاطف معتمد 
أعد قراءة هذا الكتاب لبيت الجغرافيا : د. ياسر سيد معوض

الفكر الجغرافي الحديث

​في الملف "بي دي إف" المرفق عرض مفصل للنسخة العربية من كتاب ريتشارد بيت "الفكر الجغرافي الحديث" ،
ترجمة : عاطف معتمد، كرم أبو سحلي، كرم عباس.

أمضى مفكر الجغرافيا الأمريكي ريتشارد پـيت ثلاثة عقود من عمره (من عام 1972 وحتى عام 2000) يبحث في العلاقة بين الفلسفة والجغرافيا. كان پـيت مخلصا للمنهج الماركسي الذي تم توظيفه في الجغرافيا للمناداة بحقوق الفقراء في المكان والموارد والسعي إلى إعادة توزيع الثروة وتحقيق العدالة الاجتماعية.
خلال مشواره الطويل تعرض پـيت لكافة مناهج الفكر الجغرافي الحديث (تلك المرتبطة بالظاهراتية والبنيوية وما بعد الحداثية والنسوية..ألخ) وجمع حصاد السنين في كتاب أسماه Modern Geographical Thought
قبل خمس سنوات، هداني الله في القاهرة لشراء هذا الكتاب المهم عبر "أمزون.كوم" وشكلت فريق عمل لترجمته يتناسب مع موضوعه الفلسفي واللغوي، فتشرفت بدعوة الصديق العزيز د.كرم أبو سحلي (دكتوراه في الأدب الإنجليزي من جامعة القاهرة وأستاذ مساعد بقسم اللغة الإنجليزية بجامعة بني سويف حاليا) والصديق العزيز د. كرم عباس (مدرس الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة) للمشاركة في الترجمة، وعملنا سويا بكل تفاهم وتعاون ونقاش مثمر طيلة عام 2013 - 2014..

لا أجد كلمات أحمد بها الله أن مد في عمري حتى رأيت الكتاب يصدر من المطبعة أمس لأني أحسبه إضافة مهمة للغاية للمهتمين والدارسين الذين لا يطلعون بشكل مباشر عما يدور في المدارس الغربية من الأفكار الجغرافية الحديثة.
وسعيد جدا بالتجربة مع الصديقين الرائعين لأن كلا منهما أسهم بإخلاص ملموس ومسؤولية مشرفة في العمل، وبدونهما كان يستحيل على جغرافي مثلي أن ينقل بمفرده هذا الكتاب إلى العربية سيما أن موضوعاته متشابكة مع تخصصات فلسفية عميقة ولغوية دقيقة. 
وكلمة شكر واجبة لكل الزملاء في المركز القومي للترجمة لموافقتهم قبل أربع سنوات على نقل الكتاب للغة العربية.
وأرحب بمن سيقرأ العرض الموجز او يقتني الكتاب من منافذ بيع المركز القومي للترجمة في مصر (أو في المعارض العربية التي يشارك فيها المركز) أن يرسل لي بأية تصويبات او ملاحظات تفيدني في المقبل من الأعمال بإذن الله.

مصر في كتابات الجغرافيين الكلاسيك

من أشكال حمد الله أن أضع بين أيدكم النسخة الكاملة PDF لأحد أهم الكتب التي أشعر بالفخر والاعتزاز لصدور طبعته العربية اليوم . 
"مصر في كتابات الجغرافيين الكلاسيك" كتاب مفيد جدا للمؤرخين والجغرافيين وعلماء اللغة والمهتمين بمصر وتطورها الحضاري والعمراني والبيئي. 

الأرض الحمراء: جغرافية الآثار في صحراء مصر الشرقية

أمضت البعثات العلمية الأجنبية العاملة في صحراء مصر الشرقية عشرين عاما تدرس وتنشر وتحقق نتائج البحث في الجغرافيا القديمة والآثار وتاريخ الإنسان. وتم تلخيص كل ذلك في كتاب حمل عنوان:
The Red Land: The Illustrated Archaeology of Egypt’s Eastern Desert
ولأهمية الكتاب هداني الله لتشكيل فريق عمل من بعض أصدقائي الأعزاء لنقله إلى العربية.

في الملف PDF المرفق مقدمة الترجمة للنسخة العربية التي يقوم على نشرها المركز القومي للترجمة 

الحيوانات والبشر؛ تناغم مصري قديم

link to images

الحيوانات والبشر؛ تناغم مصري قديم
تأليف: "فرنسواز ديناند" و "روجيه لشتنبرج"
ترجمة: فاطمة عبد الله محمود
مراجعة وتقديم: محمود ماهر طه
الناشر: المركز القومي للترجمة
الطبعة الأولى: 2012

احتل القرد منذ بدء الحضارة المصرية مكانة مرموقة، وكانت أهم مكانة رُفع إليها هي مكانة رب الحكمة والمعرفة، سيما حين اتخذ القرد تجسيدا مغايرا (شكلا آخر من أجل التنويع) لإله المعرفة "تحوت" أخذا في الاعتبار الذكاء الملحوظ الذي اشتهر به قرد البابون في عالم الحيوان. 
عثر علماء الآثار على مئات المومياوات لقردة البابون سيما في محافظة المنيا تكريما لهذا الحيوان الذي احتل مكانة عالية في عالم ما بعد الموت.
الجلسة التي يتخذها قرد البابون الذي أقف إلى جواره في الصورة هي جلسة القرفصاء تعبيرا عن تأهبه فوق قمة الميزان مراقبا للوزن وإحصاء الذنوب والحسنات حين يعرض الإنسان على قضاة البعث لتحديد مصيره..إلى نار وهلاك وعذاب أو إلى بعث لحياة جديدة. وتجد في أول تعليق رسما لهذا القرد مأخوذ من تل العمارنة في المنيا يحصي الوزن ويملي على الكاتب مقدار "وزن القلب" لكل إنسان. 
هناك أنواع من هذه القردة تشتهر بالعدوانية والعنف (خاصة الذكور منها) ومن ثم كان تقديسها رمزا للانقضاض على المغضوب عليهم تعذيبا لهم. كما توجد نقوش مصرية قديمة تبين اتخاذ هذا النوع من القرود العنيفة بثا للرعب في نفوس اللصوص فيما عده البعض أقرب إلى كلاب بوليسية بالمعنى الحديث. 
ولأن للقرد مهارات متعددة وجدت نقوش تبين قيامه بأدوار عزف الموسيقى والرقص ومسامرة الملوك والحاشية.
هناك أدلة على أن بعض القرود كانت تستوطن البيئة المصرية، ولكن الأغلبية تم جلبها من النوبة: عمق مصر الإيكولوجي والحضاري. 
الصورة المرفقة من زيارة لأحد معابد جنوبي الأقصر، وتجدون في أول تعليق رسما تخطيطيا للهيئة التي يتخذها قرد البابون وفي التعليق الثاني مزيدا من المعلومات عن علاقة قدماء المصريين بالحيوانات.

الإسلام في تترستان

هديتي للأصدقاء في موسكو والقاهرة !
يشرفني أن أضع بين أيديكم الترجمة العربية لبحث صغير في حجمه كبير في أهميته عنوانه "الإسلام في تترستان" ويتناول عرض موجز لتاريخ وجغرافية العلاقات الحضارية والسياسية بين الإسلام وروسيا منذ رحلة أحمد بن فضلان قبل ما يزيد عن 1100 سنة. كنت قد اتفقت في قازان مع رئيس الجامعة الروسية الإسلامية (وهي جامعة حكومية مرموقة زارها الرئيس الروسي من قبل) على نقل الكتاب للعربية (في أول تعليق صورة زيارتي للجامعة وإهدائي الكتاب). 
تجدون في الرابط المرفق نسخة كاملة PDF للترجمة العربية التي شاركني فيها الزميل العزيز د.وائل فهيم (قسم اللغة الروسية – كلية الألسن، جامعة عين شمس) .
الترجمة العربية بين أيديكم في نسختها الإليكترونية ولن أشرع في طباعتها ورقيا قبل أن تصلني أية تعليقات وتصويبات وملاحظات من المهتمين والخبراء والقراء الأعزاء.

جيومورفولوجية مصر

معالم سطح األرض في مصر
تأليف: رشدي سعيد
ترجمة: عاطف معتمد
تشكل مصر الركن الشمالي الشرقي من أفريقيا وتشغل تقريبا 1/30 من إجمالي مساحة تلك القارة. يحدها من الشمال البحر المتوسط والجنوب السودان، ومن الغرب ليبيا س ارئيل وخليج العقبة والبحر ومن الشرق فلسطين وا األحمر. تبلغ في أقصى امتداد لها من الشمال للجنوب 1073 كم ، و من الشرق للغرب 1226 كم وتضم مساحة يبلغ إجمالها مليون كم مربع.

رحلات الملاح الصغير - الرحلة الأولى

رحلات الملاح الصغير "الرحلة الأولى"
الطريق إلى مملكة المرجان

 

تأليف / د. طارق كامل فرج
أستاذ جغرافية البحار والمحيطات المساعد - كلية الآداب - جامعة حلوان

 

رحلات الملاح الصغير حكايات وقصص علمية مسلسلة للصغار، تختص بعالم البحار والمحيطات، المعلومات الواردة فيها، هى حقائق علمية، أبطالها وأحداثها وأماكنها ليست كلها من صنع الخيال، بل هى مزيج بين الواقع والخيال..

رحلات الملاح الصغير مفارقات ومقارنات، علمية إنسانية، في سياق أدبي، بين ما يحدث في عالم الإنسان العاقل، وعالم النبات والحيوان والجماد غير العاقل، يجريها الملاح من خلال حوارته ومغامراته العديدة في كل رحلة من رحلاته الثلاث .. رحلته الأولى بعنوان الطريق إلى مملكة المرجان، تليها رحلته الثانية داخل مملكة المرجان لمحاولة فك رموز وجوه المرجان هناك في قاع البحر العميق، ويختتمها برحلته الثالثة للتعرف على وجوه المرجان لكن هذه المرة ليس في قاع البحر البعيد بل فوق سطح البحر القريب ..

رحلات الملاح الصغير .. رحلات ثلاث يقوم بها الملاح، ذلك الفتى الذي كان على ساحل البحر، يحيا ويعيش، حلم الملاح طوال عمره، أن يصبح، ذلك الجغرافي، والملاح الشهير، ويقوم بالعديد من الرحلات والأسفار

لم ينجح الملاح في تحقيق أمنيته في الحياة، في أن يصبح ذلك الملاح المشهور، رغم كل المحاولات، وفي طريقته برفقة صديقته الكلبة المخلصة إلى عالم البحث عن الأحلام، داخل أحد الوديان، قابل هناك، رفيقه الآخر، ذلك المارد الجني، الذي جدد أمل الملاح في الحياة، بأن يصبح أحد أمراء عالم البحار والمحيطات، فقدم له العون والمساعدة للقيام برحلاته الثلاث، مقابل عدة شروط صعاب، حكمت بها أسطورة الجان والمرجان، ووافق عليها كلها الملاح، دون أن تردد، أو حتى تفكير، فكيف له أن يرفض شروط اتفاق، سيحقق له أخيرا، كل أمانيه وأحلامه في الحياة .. حتى ولو كان نقص هذا الاتفاق، ثمنه حياة الملاح نفسه، كما تحكم بذلك، أسطورة الجان والمرجان ..!!

رحلات الملاح الصغير - الرحلة الثانية

رحلات الملاح الصغير "الرحلة الثانية"
غرائب وعجائب مملكة المرجان

 

تأليف/ د. طارق كامل فرج
أستاذ جغرافية البحار والمحيطات المساعد - كلية الآداب - جامعة حلوان

غرائب وعجائب مملكة المرجان .. هى وجوه وأشكال غريبة وعجيبة من المرجان في قاع البحر العميق، داخل مملكة المرجان، كان لزامًا على الملاح الصغير معرفة كامل أسرارها وفك كل رموزها خلال رحلته الثانية، وإلا كان الموت غرقا في قاع البحر العميق هو مصيره ومصير رفاقه أجمعين، كما تحكم بذلك أسطورة الجان والمرجان، فهل سينجح الملاح ورفاقه في تحقيق كامل أهداف هذه الرحلة الصعبة أم سيكون الفشل النتيجة النهائية لتلك المهمة شبه المستحيلة ..؟!

بعض وجوه وأشكال المرجان التي تبدو غريبة حقا وعجيبة قد تكون على شكل أجزاء جسم الإنسان مثل اللسان، والأصابع، والبعض على شكل نبات، كزهرة الخشخاش وفروع وأغصان الأشجار، والبعض الآخر على شكل حيوانات مثل عيون القطط وقرون الغزلان .. فكيف بربكم نجح هذا المرجان في صنع كل هذه الوجوه ..!؟

غرائب وعجائب مملكة المرجان هى قصص وحكايات عجيبة وغريبة تبدو مشابهة تماما لما يحدث عندنا في عالم الإنسان فوق سطح الأرض، فكائنات البحر على ما يبدو كالبشر تمامًا في كثير من التصرفات والأدوار، ربما الاختلاف الوحيد هو المسرح الذي تتم عليه تلك الأحداث والحكايات، فمسرح الأحداث هنا فوق سطح الأرض يختلف بطبيعة الحال عن مسرح الأحداث هناك في قاع البحر العميق .. بعض هذه القصص تكشف المستور وتزيل الأقنعة عن حقيقة الكائنات في علاقتها بالمرجان، فمن هم أصدقاء المرجان ..؟ ومن هم أعدائه الحقيقيون ..؟ وما هو يا ترى رأي حيوانات القاع في ذلك الإنسان الذي يعيش هناك بالجوار فوق سطح الأرض، وهل هذه الكائنات تعتبر هذا الإنسان بحق عدو أم صديق ..؟! وما هى قصة وحقيقة ذلك الخلاف الذي ساد في أحد الأيام بين المرجان من فصيلة الحيوان، والطحالب من فصيلة النبات، فمن يا ترى كان الظالم ومن كان الضحية في حقيقة هذا الخلاف الذي كان يومًا من الأيام ..؟!

رحلات الملاح الصغير - الرحلة الثالثة

رحلات الملاح الصغير "الرحلة الثالثة"
وجوه المرجان عند سطح البحر

 

تأليف / د. طارق كامل فرج
أستاذ جغرافية البحار والمحيطات المساعد - كلية الآداب - جامعة حلوان

ما أن أنتهيت من رحلة الملاح الصغير الأولى والثانية حتى انتقدني أحد الأصدقاء عن حب قائلا: ألا تمل ولا تكل يا صديقي أبدًا من كثرة الحديث عن الشعاب المرجانية في قيعان البحار والمحيطات داخل مملكة المرجان ..؟! فأجبته بسؤال قائلا: وهل يمكن أن تمل أنت يا صديقي يوما أو حتى تكل من تكرار الحديث مع محبوبتك إذا ما كانت هى الحسناء "أوليفيا كالبو" صاحبة الرادء الأحمر الفخيم.! والتاج الأبيض الثمين .! وملكة جمال نساء العالمين يوما فوق سطح الأرض..؟! فأجابني صديقي مبتسما مسرعا غير مترددا قائلا: لو كانت محبوبتي بالفعل هى كما تقول "أوليفيا كالبو" لما اكتفيت فقط بالحديث معها وعنها كل صباح .! بل لنشدت فيها شعرا وأدبا ونثرا كل صباح ومساء وما بينهما .! فقلت له متعجبا: وهكذا هى بوليبة المرجان يا صديقي.! ملكة جمال مخلوقات الله في بحار ومحيطات الدنيا كلها ..!! أليس من حقها وحقي أنا أيضا أن أكتب فيها شعرا وأدبا ونثرا ..!! ثم تابعت حديثي إليه قائلا: وإذا كنت لا تصدق كلامي يا صديقي فإليك ثلاثة بوليبات من ملكات جمال مرجانيات البحار .! وقد تزينت كأنهن العروس في ليلة التتويج .! فارتدت كل واحدة منهن رداءها الأحمر الجميل ..! ولبست تاجها الأبيض الثمين ..! فانظر إليهن جيدًا ..! وتمعن النظر ثانية وثانية في ألوانها الزاهية ..! وأشكالها الجميلة إذا كنت حقًا بالجمال الحقيقي من المبصرين العاشقين ..!! وحبًا في محبوبتي بوليبة المرجان الجميلة التي تبدو في ناظري دائما كالزهرة الرقيقة المضيئة فقد قررت الا أكتفي بالحديث عنها فقط في رحلة الملاح الأولى والثانية ..! فكانت الرحلة الثالثة أيضا من رحلات الملاح الصغير.

وثائق الجنيزا اليهودية فى مصر

عرض كتاب
وثائق الجنيزا اليهودية فى مصر
ترجمة وتعليق : سعيد العكش  وجهلان إسماعيل

الناشر: المركز القومى للترجمة، الطبعة الأولى 2017
أعدت هذا العرض وقدمت له وطعمته بالمراجع  د/  جيهان أبو اليزيد

 

التعريف بالكتاب ومضمونه
يعتقد اليهود أن اللغة العبرية لغة الرب، ومن ثم فكل ما يُكتب بها مقدس. وحتى في الخطابات العادية عادة ما يستهل اليهود كتاباتهم المتبادلة باسم الرب وتمجيده، فيزيد ذلك من قدسية تلك المواد المكتوبة.

الحسن الوزان الفاسي. قصة مثيرة لجغرافي عربي إفريقي

تأليف: ر. دبليو بوفيل
ترجمة: عزت زيان - عاطف معتمد

 "بالإضافة إلى رحلاته العظيمة جدا والمؤثرة ... فإنني أتعجب كثيرا من عدد المرات التي أفلت فيها من المخاطر الرهيبة. ... وكم عدد المرات التي تعرض فيها لخطر الأسر، أو التعرض لقطع عنقه على يد البدو الرحل، والمغاربة المتوحشين؟ وكم عدد المرات التي أفلت فيها في اللحظة الأخيرة من أفواه الأسود الشرسة، وأنياب التماسيح المفترسة؟"

نقلا عن : جون بوري John Pory.

الذهب في مصر

عرض وتقديم/ ياسر سيد

هذا كتاب من تأليف ناجي شوقي بطرس، وهو واحد ممن قضوا جل عمرهم في البحث عن الثروات المعدنية. كتب مقدمة هذا الكتاب الجيولوجي محمد سميح عافيه، ونظرا لقيمة هذا الكتاب العلمية فإن الهيئة المصرية العامة للكتاب اهتمت بإصداره عام 2015،

يأتي الكتاب في خمسة فصول للإجابة عن تساؤل هام رأى المؤلف أن يلقيه ويجيب عليه وهو؛ هل ذهب الذهب مع المصريين القدماء؟ ويلي ذلك مقدمة للمؤلف لإعطاء صورة للقارئ عن علاقته بالذهب منذ أن كان طالبا في كلية علوم طنطا، وعمله في مجال البحث عن الثروة المعدنية وعشقه للذهب، الذي أباح له بكل مخابئه بعد 25 عام، ليؤكد على أن مصر لديها الكثير من مكامن الذهب التي يمكن استخراجها باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

يوميات مصرية

يوميات مصرية
تأليف : وليم جولدنج
أعد هذا العر ض: مهاب مصطفى

ما يميز الكتاب الذي بين أيدينا هو أنه نتاج رحلة قام بها الكاتب البريطاني وليم جولدنج إلى مصر ونشرت في عام 1985 بعد عامين من حصوله على جائزة نوبل في الأدب،وأغلب الظن أن رحلة الكاتب لمصر كانت محاولة لاستجلاب وحي لعمل جديد. ولد جولدنج في 1911 وتوفي في 1993.

الكتاب سجل للرحلة التي قام بها الكاتب مع زوجته في مركب نيلي للتعرف على مصر، لم تكن بدايات الرحلة مشجعة، فقد حاول الكاتب فهم مصر من على ظهر مركب يعاني السير في منسوب منخفض، ومع ذلك استطاع أن يزور الكثير من المدن المصرية وقابل العديد من البشر والمسؤولين، وشاهد عددا من الآثار المصرية.

الكتاب سجل لعدد وافر من الانتقادات والانطباعات عن أوضاع بيئية كئيبة ونقد لاذع ولكنه كاشف عن حقيقة جزء مهم من الواقع المصري في تلك الفترة الزمنية، والذي لخصه الكاتب في قوله " واقع طيب لطيف ودود وفي نفس الوقت مهمل وقادر على التكيف مع ما لا يُطاق تحمله".

يأتي الكتاب في 18 عشر فصلًا يحكي بالتفصيل الرحلة التي انطلقت من المعادي حتى الأقصر والعودة.

أرواح في خطر

الصحة العامة في مصر القرن التاسع عشر
تأليف: لافيرنكونكه
ترجمة: أحمد زكي أحمد
مراجعة وتقديم: أحمد زكريا الشلق
إصدار: دار الكتب والوثائق القوميةـ مركز تاريخ مصر المعاصر،
مصر النهضة، عدد 94، 2013

أرواح في خطر...عرض كتاب 
تشير الأدلة التاريخية إلى أن المصريين لم يتعرضوا لحروب أهلية أو إقليمية تقلص أعدادهم وتهلك نسلهم، لكنهم دوما ما كانوا عرضة لمهلكات بيئية أشد فتكا مثل الكوليرا والطاعون وغيرهما. هذا الكتاب الذي ألفته لافيرن كونكه وترجمة ببراعة الطبيب أحمد زكي احمد يكشف عن معلومات ستغير فهمنا عن بلادنا وتحرر أدمغتنا من اوهام كثيرة عن"الاتصال" والاستمرارية في حضارة سبعة آلاف سنة...كتاب ينتمي إلى التاريخ الحقيقي للمصريين وليس تاريخ حكامهم. هذا الشعب لم يجد من يهتم بصحته ..وقبل ذلك أضر بنفسه بإهماله البيئي...وسوء تأهيله التعليمي
 

الطاقة في مصر

الطاقة فى مصر : دراسة تحليلية فى اقتصاديات المكان
إعداد: الأستاذ الكتور/ محمد محمود إبراهيم الديب 
أستاذ الجغرافيا الاقتصادية بكلية الآداب- جامعة عين شمس
الناشر/ مكتبة الأنجلو المصرية
رقم الايداع 10678/1993

أعد هذا العرض وقدمه ودعمه بالمراجع د/ محمد ربيع فرج
مدرس الجغرافيا الاقتصادية ونظم المعلومات الجغرافية – كلية الآداب- جامعة القاهرة

لتعريف بالكتاب ومضمونه
يقع الكتاب فى حوالى 1000 صفحة، ويضم تسعة فصول ويحتوى على 74 شكلاً و 90 جدولاً، كما يحتوى على 227 مرجع ومصدر باللغة العربية، إضافةً إلى 65 مرجع أجنبي.

فصول الكتاب:
الفصل الأول: التطور الاقتصادى لمصادر الطاقة فى مصر.
الفصل الثاني: التوزيع الجغرافي للمصادر الطبيعية للطاقة فى مصر.
الفصل الثالث: إنتاج الطاقة فى مصر.
الفصل الرابع: توطن محطات الكهرباء ومعامل تكرير البترول
الفصل الخامس: نقل الطاقة فى مصر ( البترول والفحم).
الفصل السادس: نقل الكهرباء.
الفصل السابع: استهلاك الطاقة فى مصر.
الفصل الثامن: مستقبل الطاقة فى مصر.
الفصل التاسع: مشكلة الطاقة فى مصر.
المقدمة: أهمية الطاقة وتصنيف مصادر الطاقة ودراسة الطاقة بين علوم مختلفة العلاقة بين علم الجغرافيا وعلوم الطاقة

تاريخ الكشف الجيولوجي لمصر

تأليف: رشدي سعيد
ترجمة: عاطف معتمد

يمكن تتبع تطور الكشف الجيولوجي لمصر عبر ثالث فترات...

سر الصحراء الكبرى: الكُفرة

في الملف المرفق تجدون عرضا مفصلا لكتاب "سر الصحراء الكبرى" وهو سجل للرحلة التي قامت بها في 1920 الرحالة الإنجليزية روزيتا فوربس برفقة أحمد حسنين باشا

اعد العرض لبيت الجغرافيا د. ياسر سيد معوض

الدولة في عالم بلا حدود - دراسة في الجغرافيا السياسية

إعداد:أ.د. محمود توفيق محمود
(أستاذ الجغرافيا السياسية - كلية الآداب - جامعة الزقازيق)
سنة النشر:2011م
الناشر:مكتبة الأنجلو المصرية
رقم الإيداع 8098

أعد هذا العرض: شيماء محمد عبد الحق
معيد بقسم الجغرافيا - كلية الدراسات الإنسانية - جامعة الأزهر
التعريف بالكتاب ومضمونه:
يقع الكتاب في 339 صفحة، ويضم 48 شكلاً وخريطة، وعشر جداول، وقائمة مصادر ومراجع باللغتين العربية والإنجليزية.

جغرافية العمران - الريفي والحضري

للاستاذ الدكتور/ محمد مدحت جابر
استاذ الجغرافيا بكلية الآداب جامعة المنيا " رحمه الله "
إعداد الدكتور / كامل مصطفى كامل
قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية - كلية التربية جامعة عين شمس

الموارد الاقتصادية...المكان والإنسان

تحظى الموارد الاقتصادية بعناية كبيرة من قبل الباحثين والدارسين لما لها من تأثير مباشر على تشكيل الخريطة الإدراكية لدارسي الجغرافيا والاقتصاد والتجارة

والعلوم السياسية. وتتباين المناهج والأساليب والنظريات وطرائق  البحث كلما تباينت الخلفيات العلمية التي ينتمي إليها الباحثون والمؤلفون.
ويتألف الكتاب الذي بين أيدينا من ستة فصول يتناول الأول منها المفاهيم والأبعاد التاريخية، بينما يضع الفصل الثاني الخطوط العريضة لدراسة الثروات الحيوانية والسمكية. وفي الفصل الثالث يعرض الكتاب للموارد الزراعية مع إلقاء الضوء على مشاكل نقص الغذاء والتصحر والمجاعات.

بحوث ملغزة في مصر القديمة

عزت ريان
عاطف معتمد

ينتمي هذا الكتاب إلى سلسلة من ثمان كتب مستمدة من أعمال مؤتمر بعنوان: "بحوث ملغزة في مصر القديمة"، عقد في معهد الآثار، بجامعة لندن، في ديسمبر 2002. ومنذ ذلك الوقت، ظهرت فصول جديدة عديدة للنشر، وتمت مراجعة وإعادة كتابة الأوراق التي كانت معدة أصلا للمؤتمر وتم اختيارها للنشر.

ويقع الكتاب في 264 صفحة، ويضم أحد عشر فصلا، ويحتوي على 60 شكلا توضيحيا.

القومية العرقية وسقوط الإمبراطوريات

نسخة PDF كاملة لكتاب "القومية العرقية وسقوط الإمبراطوريات" ...رفعها على الإنترنت طلاب التاريخ في تلمسان بالجزائر. التحميل المباشر من الرابط التالي.

العنصرية والتعصب العرقي - إيان لوو

العنصرية والتعصب العرقي - إيان لوو

مقدمة الترجمة لكتاب. ألكصندر دوجين موشكو. جغزافية الصياشة في روشيا

مقدمة الترجمة لكتاب. ألكصندر دوجين موشكو. جغزافية الصياشة في روشيا  

كارتوجرافيا عصر ماقبل التاريخ - الفن الصخري 

كارتوجرافيا عصر ماقبل التاريخ - الفن الصخري 
ترجمة وتحرير - د.عاطف معتمد

كارتوجرافيا عصر ماقبل التاريخ - الفن الصخري

 كارتوجرافيا عصر ماقبل التاريخ - الفن الصخري 
ترجمة وتحرير - د.عاطف معتمد

الخرائط البابلية

الخرائط البابلية
محاضرات في الفكر الجغرافي
"المدخل الكارتوغرافي"

تاليف: ا.د. ميلارد
ترجمة وتحرير - د.عاطف معتمد

جغرافية روسيا

جغرافية روسيا 
الفصل األول : املوقع والحدود
ترجمة وتحرير
د.عاطف معتمد

استعادة روسيا مكانة القطب الدولي

أزمة الفترة الانتقالية
تأليف: عاطف معتمد عبد الحميد
الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرو ن
الطبعة الأولى؛ 2009

النقل البري في مصر الرومانية

لنقل البري في مصر الرومانية
دراسة لالقتصاد واإلدارة في والية رومانية
المؤلف: كولن آدامز.
دار النشر: Classical Oxford
Monographs
تاريخ النشر: 2007.
عدد الصفحات: 331.

يتناول كولن آدامز- محاضر التاريخ القديم في جامعة ليفربول- في كتابه أحد أهم أنواع النقل في مصر وهو النقل البري خالل تلك الحقبة التي كانت مصر فيها جزءا من اإلمبراطورية الرومانية.
و للتسهيل على القارئ، وضع الكاتب مسودات تحتوى على مرادفات المقاييس والموازين والمكاييل، والعمالت، والمصطلحات اليونانية، و الشهور المصرية وما يقابلها من الشهور الميالدية. واستقى الكاتب أ غلب المعلومات من البرديات ونقوش المعابد والسجالت والوثائق. كما أرفق ثالث خرائط باألسماء القديمة للمدن.

الجغرافيا و الثورة

فهرس المحتويات
الفصل الأول: تعريف الثورة، الجغرافيا والثورة
الفصل الثاني: المكان والثورة والعلم 
الفصل الثالث: الاختلافات في الأنماط القومية والتلاقح المتبادل للأفكار
الفصل الرابع: الجغرافيا والعلم والثورة العلمية 
الفصل الخامس: ثورة غزاة الفضاء 
الفصل السادس: طباعة الخريطة
الفصل السابع: ثورات في الأزمنة، الساعات والبنى الوقتية للحياة اليومية 
الفصل الثامن: الفوتوغرافيا والثورات البصرية 
الفصل التاسع: الجغرافيا في الثورات الإنجليزية
الفصل العاشر: الأفكار الجغرافية في عصر الثورة الفرنسية 
الفصل الحادي عشر: الصعود إلى الإمبراطورية: نموذج الولايات المتحدة 
الفصل الثاني عشر: ألكسندر فون همبولت والثورة
الخاتمة: الثورات وجغرافياتها

جغرافية الحرب و السلام

فهرس المحتويات
الفصل الأول: مدخل تمهيدي
الأفكار الكبرى 
تنظيم الكتاب
الملامح العامة للفصول
القسم الأول: أسس ومفاهيم 
الفصل الثاني: جغرافيات الحرب ..إطلالة على التاريخ الحديث 
الفصل الثالث: الجغرافيا والحرب، والجغرافيون والسلام
الفصل الرابع:العنف، التنمية، والنظام السياسي 
الفصل الخامس: الجغرافيا السياسية للصراع..الحروب الأهلية في ظل الهيمنة 
القسم الثاني: جغرافيات الحرب
الفصل السادس: الجنود والقومية.. صعود وأفول الهوية الإقليمية 
الفصل السابع: مشاهد أمازونية.. النوع، الحرب، والتكرار التاريخي 
الفصل الثامن: الدين وجغرافيات الحرب
الفصل التاسع: جغرافيات القتل الجماعي والتطهير العرقي.. دروس من البوسنة والهرسك
الفصل العاشر: جغرافية الحرب على الإرهاب 
الفصل الحادي عشر : جغرافية "حروب الموارد"
الفصل الثاني عشر :الأبعاد المكانية لحروب المخدرات
الفصل الثالث عشر : الملاحة في أنهار خطرة، حروب وصراعات المياه 
الفصل الرابع عشر :أيديولوجيا المكان والنزاع بين الدول..اعتبارات مقارنة 
الفصل الخامس عشر : السلام، الخدعة، وتبرير المطالب الإقليمية.. حالة إسرائيل
الفصل السادس عشر :ثنائية الحدود المشتركة والصراعات العرقية 
القسم الثالث: جغرافيات السلام
الفصل السابع عشر :حركات السلام..رؤية جغرافية
الفصل الثامن عشر : جغرافية الدبلوماسية
الفصل التاسع عشر :زحزحة الستار الحديدي للسلام الدائم، توسع الناتو وحالة المجر الحديثة 
الفصل العشرون :الأبعاد الجيوسياسية لانتعاش مابعد الحرب

كتاب البحر الأحمر: من العهد البيزنطي إلى الخلافة الإسلامية: من 500 ميلادية إلى 1000 ميلادية

يتناول الكتاب المشاهد التاريخية التي مرت على البحر الأحمر منذ سقوط روما وصعود الإسلام، متنقلا من مرحلة السيطرة البيزنطية إلى قيام دولة الخلافة الإسلامية وما شمله ذلك من صراع بين قوى سعت إلى السيطرة على الإقليم، في مقدمتها أكسوم الحبشية وإيران وبقية القوى الأقل أهمية التي انضوت لاحقا تحت راية الإسلام. يحلل الكتاب تلك المحفزات الاقتصادية التي ارتبطت بالسيطرة العربية على البحر الأحمر، بما في ذلك تأسيس الموانئ وشق الطرق التي تربط المدن والحواضر الجديدة وتسهيل التوسع التجاري وبصفة خاصة تجارة الذهب والرقيق. كما يلقي الكتاب الضوء على بعض صفحات من دور الدول الفاطمية والطولونية والزيدية. 
الكتاب في الأصل أطروحة دكتوراه ، تعلم فيها الباحث - تيموثي باور - في الصحراء الشرقية في مصر أساسيات العمل الأثري في البحر الأحمر وعلاقته بالجغرافيا التاريخية، وقد استهل دراسته بدور الدولة المصرية القديمة في التعامل مع البحر الأحمر وربطه بوادي النيل. 
ويتألف الكتاب من أربعة فصول، يسبقها تمهيد مهم يتناول السياق المكاني والتاريخي للدراسة وأهم الدراسات السابقة عن الموضوع. 
الفصل الأول: نهاية العهد الروماني في البحر الأحمر : إريتريا خلال الفترة من 325 – 525.
الفصل الثاني: مراحل النزاع والغزو : الفترة من 525 إلى 685
الفصل الثالث: الاستقرار وصعود الخلافة الإسلامية: الفترة من 685 إلى 830
الفصل الرابع: بحر القلزم في مستهل العهد الإسلامي: الفترة من 830 إلى 970 
ويختتم الكتاب بمسرد بأسماء الأماكن والحوادث التاريخية، فضلا عن قائمة بالمصادر: لاتينية، إغريقية، قبطية، عربية، وفارسية.

الفكر الجغرافي الحديث

في العلاقة بين الجغرافيا والفلسفة

في الفصل الأول من كتابه "الفكر الجغرافي الحديث" يتناول ريتشارد بييت العلاقة بين المكان والفلسفة (فلسفة المكان) من خلال إعادة طرح عدة أسئلة جوهرية حول معنى الجغرافيا والفلسفة، وما وراء الفلسفة والنظرية الاجتماعية وفلسفة المكان والحتمية البيئية. وكل ذلك كمدخل لكتابه الرصين عن المذاهب الفلسفية في علم الجغرافيا (علم المكان). 

ما الجغرافيا؟

قراءة وتعليق: د. كرم عباس عرفة

قراءة وتعليق: د. كرم عباس عرفة
مراجعة: د.عاطف معتمد

تجتهد الجغرافيا التقليدية في تقديم الإجابات. وتجتهد الفلسفة منذ القدم في طرح التساؤلات.. فهل يمكن الجمع بينهما على طريقة وضع سؤال لإجابة أو وضع إجابة لسؤال.. أم أن الميزة التي يمكن أن تقدمها الفلسفة للجغرافيا هي أن تساعدها في تدشين التساؤلات والقضايا والموضوعات الجغرافية برؤى فلسفية تجريدية تتطلب أن تتخلى الجغرافيا الراديكالية عن إعلان كونها علمًا بالمعنى الصارم التقليدي. وما هو الفرق بين المعرفة والعلم؟ ومتى تصير المعرفة الجغرافية علمًا؟ وما هي حدود أو عتبة العلم بشكل عام؟ ألا يمكن للحفاظ على حدود العلم بمعناه الصارم أن يقف حائلاً أمام التوسع في مجالات أكثر حداثة وثراء؟
تلك هي التساؤلات الضمنية التي تخفت وراء أربعة أسئلة طرحها "ميشيل فوكو" مثلت محور هذا الكتاب

Caravans of the Old Sahara

R.W Bovill (1933) Caravans of the Old Sahara. International Institute of African Languages and Cultures. London

ترجمة: عزت زيان
مراجعة وتحرير : عاطف معتمد

كان هيرودوت (484 – 425 ق.م) أول من أشار إلى وجود نهر عظيم ينساب من الغرب إلى الشرق، ويقسم أفريقيا على نحو ما يفعل نهر الدانوب في أوروبا. وكان هناك اعتقاد بأن هذا هو نهر "النيجر" لدى بليني (23 – 79 م) وبطليموس  (90 -168 م).
 ومع ذلك، أعلن اإلدريسي في القرن الثاني عشر (الميالدي) أن هذا النهر ينساب إلى
الغرب، وبذلك خلط بينه (كما سيفعل البرتغاليون في القرن الخامس عشر) وبين نهر السنغال.
وقد أطلق اإلدريسي عليه اسم " نيل الزنج"، وجعل منبعه منبع نيل مصر... 
 

أسس االستشعار عن بعد. إعداد

إعداد / Canada Center for Remote Sensing
ترجمة وتحرير / عاطف معتمد
2008

الاستشعار عن بعد "علم (ولدرجة ما فن) جمع معلومات عن سطح الأرض دون أن يكون هناك اتصال مباشر مع هذا السطح. ويتم ذلك عبر استشعار وتسجيل الطاقة المنبعثة أو المنعكسة، وما يلي ذلك من معالجة وتحليل وتطبيق تلك المعلومات".

وتتضمن المعالجة في أغلب عمليات الاستشعار عن بعد تفاعلا بين الإشعاع الساقط Incident والأهداف المراد دراستها. ويمكن تبسيط ذلك من خلال استخدام أنظمة تصوير فضائي مؤلفة من العناصر السبعة الآتي ذكرها. وعليك أن تلاحظ أن الاستشعار عن بعد يتضمن أيضا استشعار الطاقة المنبعثة واستخدام مستشعرات Sensors تعتمد على جمع معلومات ليست بالضرورة مصورة Non-Imaging.

أسرار الكشف الجغرافي عن البحر المحيط

نشرت الترجمة بمجلة الترجمان العدد 2 ، القاهرة يوليو 2012 ، وتصدر المجلة عن مركز اللغات والترجمة بجامعة القاهرة
ليس من اليسير الوقوف على معلومات دقيقة شافية لرحلة من الرحلات البحرية عبر التاريخ، رغم أن هذا التاريخ يحتفظ بقائمة طويلة من أسماء بحارة ومغامرين جاءوا من أصقاع مختلفة لاستكشاف المجهول في الطريق إلى الهند وجنوب شرق وشرق أسيا أو إلى ذلك العالم الممتد وراء بحر الظلمات (الأمريكيتين).
لغز الأيكومين
وتنسب أقدم الخرائط التي وصلت إلى معارف الإنسان إلى آسيا الصغرى، ويعود تاريخها إلى الألف السابع قبل الميلاد، وتصور جزءا صغيرا من الأرض. كما عثر الأركيولوجيون في القرن الخامس للميلاد على خريطة بابلية تصور الأرض وقد أحاط بها البحر المحيط على ما يبدو، ويرجع التشكك في موقع المحيط من

التصحر. التهديد والمجابهة

Lands lost to desert may effectively be lost for ever, so desertification is humanity's most obvious despoliation to the planet. It is certainly one of the most serious environmental problems facing the world today. In this book the author describes what is happening and where. Although the problem is greatest in developing countries, it is by no means confined to them. Australia, Africa, the USA and India are all affected. In the 1970s an international Plan of Action was drawn up to bring the phenomenon under control, but it was never implemented. Now that the situation is more serious than ever before, this book urges new action and describes many of the myriad ways in which it is possible to arrest the progress of desertification. It describes, too, not just the failures, but the considerable successes that have been achieved. 

Please reload