Expeditions

A journey of a thousand miles begins with a single step

- Chinese proverb

المنيا - ملوي - تونة الجبل

إيزادورا !
على البر الغربي لنهر النيل في محافظة المنيا (وقبالة مدينة ملوي) يترامي أحد أهم المواقع الأثرية والتاريخية والجغرافية في مصر: تونة الجبل.
تضم "تونة الجبل" عجائب من التاريخ المصري وجغرافية البلاد عبر العصور. وقبل أن أشارككم بعض المعلومات والصور عن ذلك المكان أبدأ بصورتين من ضريح "إيزادورا" صاحبة قصة الحب الشهيرة التي جعلتها تحمل عبر العالم اسم "شهيدة الحب". كانت إيزادورا تعيش في مدينة هيرموبوليس الكبرى (الأشمونين حاليا..غير بعيد عن ملوي وتونة الجبل). 
كانت أيزادورا ابنة أسرة ثرية عريقة في مصر الخاضعة للاحتلال الروماني (ربما في عصر الإمبراطور أنطينينوس بيوس 138-161 ميلادية). أحبت الفتاة شابا من أسرة فقيرة، وحين رفض والد الفتاة الزواج هربا معا وخلال رحلة الهرب غرقت الفتاة في نهر النيل. وحزنا على موتها أقام والدها الثري ضريحا لها يضم رفاتها بعد تحنيطها.
نسجت كثير من المعلومات والروايات حول المكان، سواء في التاريخ القديم أو حتى المعاصر. وانتشرت في الفترة الأخيرة شهادات بعض الشخصيات الشهيرة على أن أن عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين كان يقيم في المكان فترة كل سنة مستلهما بعضا من القصص والأفكار حول المكان.
لو كان في العمر بقية سأكتب لكم جوانب معلوماتية وصور تعريفية من تونة الجبل وما تضمه في منشورات مقبلة بإذن الله.
موقع المكان على الخريطة: https://goo.gl/maps/NkJUULsjYqN2
موقع الأشمونين على الخريطة: https://goo.gl/maps/4Qh9tSLNpUM2

Quseir, Al Bahr Al Ahmar, Egypt